آخر الأخبار

منظمة الصحة العالمية تدين الهجمات على الكوادر والمرافق الصحة وتطالب بإيقافها “الآن”

الخرطوم – سلا نيوز

أدانت منظمة الصحة العالمية الهجمات التي تتعرض لها المرافق الصحية من قبل القوات الأمنية “بغض النظر عن الدافع أو السياق” في الوقت الذي لا يزال فيه كوفيد -19 يمثل تهديدًا كبيرًا”.

وأعربت المنظمة عن قلقها البالغ من تصاعد الأزمة في السودان، منوهة إلى وجود إحصائية بـ 15 اعتداء على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرافق الصحية منذ نوفمبر 2021 في الخرطوم ومدن أخرى، تم تأكيد 11 منها، مطالبة باحترام قدسية وسلامة الرعاية الصحية – بما في ذلك رعاية العمال والمرضى والمرافق – وأن تظل محايدة ، حتى في سياق مسيّس للغاية.

وكانت كوادر طبية قد نظمت في السادس من يناير مسيرات منددة بالانقلاب العسكري، والمطالبة بحكومة مدنية كاملة، ووقف قتل المحتجين السلميين والاعتداء على المستشفيات والكوادر الطبية، وشارك المئات منهم في موكب، سلم مذكرة احتجاج للمفوض السامي لحقوق الإنسان.

وقالت المنظمة في بيان على لسان مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد بن سالم المنظري “تم ارتكاب معظم هذه الاعتداءات ضد العاملين في مجال الرعاية الصحية في شكل اعتداء جسدي وعرقلة وتفتيش عنيف وتهديدات نفسية وترهيب، كما تم الإبلاغ عن حادثتين تتعلقان بمداهمة وتوغل عسكري لمرافق الرعاية الصحية. يمكن أن تقيد هذه الإجراءات بشدة وصول المرضى إلى الرعاية الصحية، وهو أمر يمثل مشكلة خاصة بالنظر إلى جائحة COVID-19 المستمر وتهديدات الصحة العامة الأخرى”.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة التي تعرض للخطر حياة العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى أو تعرقل تقديم الخدمات الصحية الأساسية، كما دعت السلطات السودانية إلى إنفاذ قانون السودان لحماية الأطباء والطاقم الطبي والمؤسسات الصحية لعام 2020، والامتثال له في إطار القانون الدولي الإنساني.

وأشارت إلى ورودها تقارير عن توقيف المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية، فضلاً عن الإصابات والاحتجاز والتفتيش القسري للعاملين الصحيين. وقالت إن هذه الحوادث أسفرت عن تعليق خدمات الطوارئ في بعض المرافق الصحية، وكذلك هروب المرضى والعاملين الطبيين دون استكمال العلاج الطبي، مؤكدة إدراكها اعتراض سيارات الإسعاف والعاملين الطبيين والمرضى أثناء محاولاتهم التماس الأمان.

وأوضحت المنظمة العالمية أن هذه الهجمات التي تستهدف العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى والمرافق هي انتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، مطالبة بإيقافها (الآن)، والسماح للعاملين في مجال الرعاية الصحية الذين أقسموا قسمًا مهنيًا لإنقاذ حياة الآخرين بالعمل دون خوف أو قلق على رفاهيتهم الشخصية أو رفاهية مرضاهم، مشددة على “أن يكون المرضى الذين يتلقون رعاية طبية في المرافق الصحية قادرين على تلقي العلاج في بيئة آمنة ومأمونة”.

وأدانت منظمة الصحة العالمية جميع الهجمات على الرعاية الصحية، بغض النظر عن الدافع أو السياق. في الوقت الذي لا يزال فيه كوفيد -19 يمثل تهديدًا كبيرًا، منوهة إلى “تعرُّض الناس أيضًا لخطر الإصابة بأمراض مثل حمى الضنك والملاريا والحصبة والتهاب الكبد E ، فمن الضروري أن تستمر المرافق الصحية والعاملين في مجال الرعاية الصحية في العمل دون عوائق”.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.