آخر الأخبار

الشرطة السودانية تؤكد اعتراف المتهمين بقتل العميد بريمة بجريمتهم

كشفت عن دعمهم من الخارج

الخرطوم – سلا نيوز

أكدت قوات الشرطة السودانية اعتراف متهمين بقتل عميد في صفوفها خلال مظاهرة احتجاجية وقعت في شهر يناير الحالي.

وقالت في بيان صحفي الثلاثاء وحصل (سلا نيوز) على نسخة منه إنه وبتاريخ 13/يناير /2022م وأثناء قيادة الشهيد الفريق علي بريمة ومروره على القوات العاملة بالارتكازات بمنطقة وسط الخرطوم في تأمين المواقع الاستراتيجية والسيادي،  وعند وصوله لشارع القصر جوار معمل استاك تزامن ذلك مع عمليات كر وفر بين القوات والمتظاهرين نزل المذكور من دوريته ولبس خوزة الرأس وخاطب المتظاهرين بعبارة سلمية سلمية تعرض لطعنات قاتلة بسكين (في ساعد اليد اليسري وأخرى نافذة بالظهر) تسببت في نزيف حاد إلى وفاته أثناء إسعافه للمستشفى.
وأضافت “كما قام المتهم (م ،أ ) بطعن أحد أفراد الشرطة بموقع الحادث”.

وكانت الشرطة قد أعلنت في الثالث عشر من يناير أن ضابطا برتبة عميد لقي حتفه خلال “حمايته لاحتجاجات بالقرب من القصر الجمهوري” في الخرطوم.

وقال المكتب الصحفي للشرطة – في بيان حينها – إن العميد علي بريمة حماد قُتل أثناء تأدية الواجب، من دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وعقب ذلك شكلت رئاسة قوات الشرطة ورئاسة شرطة ولاية الخرطوم – بحسب بيانها الذي نشرته اليوم – فريقاً من الإدارة العامة للمباحث والتحقيقات الجنائية وبإسناد من الإدارات المختصة لكشف أسباب الحادث وإماطة اللثام عن الحقائق الغائبة عن الرأي العام بكل مهنية وشفافية والقبض على الجناة.

وقالت إنها تمكنت القوات من ملاحقتهم والوصول إلى مخبأهم، مضيفة في البيان “وعقب القبض على عدد من المشتبه بهم وإخضاعهم للتحري اعترف المتهمون بارتكاب الجريمة. وأضافت “وبتفتيش موقع مخبأهم (سكنهم) تم العثور على مبالغ مالية من العملة الأجنبية (دولار)، ومعدات عسكرية (خوزات للرأس – أقنعة وغاز مسيل للدموع – سكاكين ومتعلقات شخصية بها آثار دماء)”.
وأكدت أنه تم إجراء طابور الشخصية للمشتبه بهم وتعرف شهود الاتهام على المتهمين في كل مراحل طابور الشخصية، وقدم الشهود وصفاً دقيقاً للمتهمين والملابس التي كان يرتدونها والأدوات التي كانت بحوزتهم وقت ارتكاب الجريمة.
وأضافت “تم عقد مواجهة بين المتهمين وأكدوا معرفتهم ببعضهم البعض، وأن سكنهم بالخرطوم بغرض المشاركة في جداول التظاهرات والمواكب المعلنة بمرافقة آخرين، واعترفوا بطعن المجني عليه، وأرشدوا على أدوات الجريمة وتم تحريزها كمعروضات”.

وزادت “كذلك أقروا بتعاملهم مع المدعوة دكتورة (ز) أثناء المواكب وكانت تعمل على دعمهم ماديا عبر تبرعات تقوم باستلامها من الخارج”.

وقالت إنها اتخذت الإجراءات الفنية اللازمة وتمثيل الجريمة بواسطة المتهمين وبحضور الأجهزة المختصة في مسرح الحادث كما تم تسجيل اعتراف قضائي للمتهمين.
وأكدت أن مسيرة شهداء الشرطة تزينت بالشهيد الفريق علي محمد بريمة وأنها ماضية إلى غاياتها في إحقاق الحق وإرساء دعائم الأمن والعدالة وأن قوات الشرطة ماضية على العهد ومستمسكة بالقسم خدمة لأمن وسلامة المواطن وتراب الوطن مهما كلفها ذلك من شهداء وتضحيات .
واستنكرت قوات الشرطة الدعاوى والتهم الباطلة التي تجافي الواقع والحقيقة وتدين التعدي المتكرر على منسوبي الشرطة ومقارها ومركباتها قائلة إنه سلوك لا يشبه أعراف وتقاليد الشعب السوداني المتصف بالتسامح. ودعت إلى نبذ كافة مظاهر العنف والتعدي على الممتلكات العامة والخاصة، مؤكدة تصديها لذلك بأقل قدر من القوة القانونية في إطار الواجب.
وجددت الشرطة حرصها على المضي قدماً في التحري والكشف عن كل الجرائم التي صاحبت الحراك عبر اللجان المشكلة من النائب العام في بلاغات القتل والأذى الجسيم التي وقعت على المتظاهرين والقوات النظامية والتلف العام على المرافق الحكومية الاتحادية والولائية والطرقات والتلف الخاص على المواطنين وبلاغات النهب والسرقة والكشف عن الجناة والمخططين وتقديمهم للعدالة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.