آخر الأخبار

البني عامر المتحدة: صراع الشرق سياسي أُلبس قناع القبلية

الخرطوم: سلا نيوز

قال ممثل المكتب التنفيذي لنظارة البني عامر المتحدة حامد محمد محمود، يوم الأحد، إن الصراع في شرق السودان صراع سياسي “تم إلباسه” أقنعة قبلية.
وأعلن مجلس السيادة نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي، بدء عمل لجان إيجاد الحلول للوضع في شرق السودان، بعد أداء اللجنة المختصة اليمين أمام نائب رئيس المجلس محمد حمدان دقلو “حميدتي”.
وشكل “حميدتي” لجنة عليا من المجلس الأعلى للإدارات الأهلية بشرق السودان، بغرض إجراء مصالحات مجتمعية واستكمال القلد بين الأطراف الموقعة عليه.
وشدّد حامد محمد محمود عقب لقائه عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار إير، على ضرورة أن لا تتدخل الإدارة الأهلية في الشأن السياسي، وأن يقتصر دورها على الجوانب الاجتماعية في ما يلي رتق النسيج الاجتماعي وتعزيز التعايش السلمي
وأشار محمود إلى أن اللقاء تناول استحقاق الشرق في السلام باعتباره جزءا من اتفاقية جوبا لسلام السودان.
من ناحيته أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي مالك عقار، أن المكتسبات التي تحقّقت لأهل شرق السودان عبر اتفاق جوبا لسلام السودان يمكن مضاعفتها من خلال المؤتمر التشاوري لأهل الشرق.
وأمن عقار على أهمية تحقيق العدالة الانتقالية لمعالجة الصراع في شرق السودان، ورد الاعتبار لذوي الضحايا يعقبها جبر الضرر والتعويضات.
وارتفعت المخاوف من ارتفاع النزاع بشرق السودان، بعد الاستقطاب القبلي بين المؤيدين والمعارضين لمسار الشرق المضمن في اتفاق السلام الموقع بين الجبهة الثورية والحكومة في أكتوبر 2020.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.