آخر الأخبار

السعودية غير راضية عن وجود قواعد عسكرية روسية في السودان

 

الخرطوم – الرياض – سلانيوز

أبدت المملكة العربية السعودية عدم رضاها عن موافقة الحكومة السودانية على إنشاء قاعدة عسكرية روسية علي ساحل البحر الأحمر.

وقال مصدر دبلوماسي لـ (سلانيوز) إن المسؤولين السعوديين منزعجون عن تقارير تشير إلى موافقة الخرطوم علي إنشاء قواعد روسية عسكرية في منطقة فلامنجو الواقعة على الساحل الغربي للبحر الأحمر داخل الحدود السودانية.

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو قد أكد خلال تصريحات صحافية بعد عودته من موسكو مؤخرا أن حكومته لا تمانع في إنشاء القاعدة الروسية إذا كان يصب في مصلحة السودان.

وقال إن السودان يبحث عن مصلحته في المقام الأول وليس هناك من غضاضة في إنشاء القاعدة خاصة وأنها ستعود بالمكاسب علي إنسان شرق السودان.

ومن المقرر أن يجري رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان مباحثات في الرياض هذا الأسبوع بدعوة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وأضافت المصادر أن المباحثات بين الطرفين ستشمل قضية القاعدة الروسية “الجانب السعودي سيطرح هذه النقطة الحساسة وسيبلغ البرهان عدم رضاهم عن إنشاء القاعدة العسكرية الروسية والتي تقع علي بعد كيلومترات من الحدود السعودية”.

وعقد بن سلمان جلسة مباحثات الثلاثاء مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الرياض، واتفق الجانبان على ضمان أمن البحر الأحمر باعتباره ركيزة أساسية في حركة الملاحة الإقليمية والدولية.

وكان المكون العسكري في الحكومة الانتقالية بالسودان قد وافق على إقامة قاعدة عسكرية روسية في منطقة فلمنجو .

وشرع الروس فعليا في عمليات إنشاء القاعدة بعد موافقة رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين علي مشروع القاعدة “للحفاظ على السلم والاستقرار الإقليمي”.

وتحفظت حكومة رئيس الوزراء عيد الله حمدوك قبل الإطاحة بها عبر الانقلاب العسكري على وجود القواعد العسكرية الروسية داخل الأراضي السودانية ما أدى إلى توقف عمل القاعدة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.