آخر الأخبار

فولكر: الخلل في اتفاق جوبا عدم تطبيقه بالصورة المطلوبة

الخرطوم – سلا نيوز

قال رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال في السودان “يونيتامس”، فولكر بيترس، إن الأزمة السياسية التي تشهدها الخرطوم مرتبطة ارتباطاً جوهرياً بالأزمات الاقتصادية والأمنية في أقاليم السودان.

وأعرب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة فولكر عن أمله في خروج السودان من هذه الأزمة السياسية بتطبيق اتفاقية سلام جوبا بالكامل.

وأوضح فولكر خلال زيارة عضو المجلس السيادي السوداني الهادي إدريس، إلى مقر البعثة أن اتفاق جوبا يعد خطوة ضرورية ومهمة، وأن الخلل الرئيس فيه يتمثل في عدم تطبيقه بالصورة المطلوبة.

وقال إن زيارة أدريس لمقر البعثة تأتي في إطار التشاور وبحث السبل الكفيلة لإيجاد حلول للخروج من الأزمة السودانية  الحالية.

وأضاف فولكر “يجب علينا الاستناد على الشركاء والسودانيين وشركاء السلام الموقعين على جوبا”.

من ناحيته أكد د. الهادي إدريس، بحسب إعلام المجلس أن البلاد تمر بأزمة سياسية كبيرة أفرزت تداعيات سالبة على مجمل الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وقال  إن الزيارة تهدف للتعرف على الخطوات والجهود الكبيرة التي تقوم بها البعثة من أجل تسهيل مهمة التوافق السياسي بين الفرقاء السودانيين.

وشدد د. الهادي، على أن تجاوز الأزمة السياسية يتطلب مساعدة الشركاء الدوليين والإقليميين، لافتاً إلى أن المهمة الأساسية للبعثة تتمثل في تسهيل عملية الانتقال السياسي في السودان، مبيناً أنها جسم محايد وأن الخلاف الكبير بين الفرقاء السودانيين يحتاج إلى طرف ثالث.

وأضاف إدريس أنه تلقى تنويراً ضافياً من رئيس البعثة، حول الجهود المبذولة لتحقيق التوافق بين الأطراف السودانية، معرباً عن أمله في إسهام البعثة بمقترحات وحلول للأزمة والتي وصفها بالكبيرة والمعقدة والمتعددة  الأطراف،  مما يحتاج ذلك إلى صبر كبير.

وأكد دعمه للخطوات التي تقوم بها البعثة وتسهيل مهمتها، مرحباً بأي خطوات وجهود تسهم في التوافق السياسي بين الفرقاء السودانيين.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.