آخر الأخبار

قضاة السودان يطالبون مجلس السيادة بإيقاف قتل المتظاهرين “فورا”

الخرطوم – سلا نيوز
طالب رئيس القضاء السوداني، مجلس السيادة، ببذل أقصى جهد لوقف كافة أشكال القتل خارج نطاق القانون في المواكب والتظاهرات.
وأكد رئيس القضاء في مذكرة لمجلس السيادة وقعها عن نفسه وعن قضاة السودان نشرت على نطاق واسع بوسائط التواصل الاجتماعي، أنهم لن يترددوا في اتخاذ الإجراءات القانونية التي تسهم في حماية المتظاهرين وحفظ أرواحهم وصيانة حقوقهم المكفولة بموجب الدستور والقانون.

وعدَّ المحامي أحمد محمود حسن في تصريح لموقع (سلا نيوز) مطالبة رئيس القضاء لمجلس السيادة بإيقاف كافة أشكال العنف بأنها إيجابية في ظل هذه الأوضاع التي تشهدها البلاد، وتدلل على استقلالية القضاء وتسهم في مواجهة الموقف الحالي.

وعين مجلس السيادة الانتقالي السوداني برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، مولانا عبد العزيز فتح الرحمن عابدين محمد رئيساً للقضاء. وقالت سلمي عبد الجبار الناطق الرسمي باسم المجلس: إن تعيين عابدين رئيساً للقضاء، يأتي في إطار تكملة هياكل الدولة القضائية والحقوقية على أن يختار رئيس القضاء نوابه ومساعديه وفقاً للمعايير المنصوص عليها في القانون.
وأشارت مذكرة رئيس القضاء إلى أن تلك التجاوزات، والاعتداءات الصارخة التي تقع على أبناء الوطن التي لا يمكن السكوت عليها، خصوصاً وأن حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي مكفولة بموجب الوثيقة الدستورية والقوانين “لذلك يتعين على مجلس السيادة أن يبذل كل ما هو متاح وممكن لأجل حماية الشعب وصيانة حقوقة”، مشددة على ضرورة إخراج البلد من أزمتها الراهنة وصيانة لدماء وأرواح الموطنين.
ونظم نادي القضاة، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام المحكمة العليا بالخرطوم، رفضاً للانتهاكات ضد المتظاهرين خلال الفترة الماضية، وطالب مجلس السيادة باتخاذ إجراءات عاجلة لمنع حدوث أي انتهاكات مجدداً.

ومنذ الانقلاب العسكري في 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قتل 72 من المتظاهرين وأصيب المئات من الرافضين للانقلاب.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.