آخر الأخبار

السودان يغلق حدوده مع أفريقيا الوسطى لدواع أمنية وظواهر سالبة

الخرطوم – سلا نيوز

أعلنت القوات السودانية المشتركة المكونة من (الدعم السريع والقوات المسلحة)، اليوم الأربعاء، إغلاق الحدود مع أفريقيا الوسطى لأسباب تتعلق بـ”مخاطر أمنية” وظواهر سالبة.

وقالت إن الحدود تم إغلاقها بين منطقتي أم دخن وأم دافوق بطول 95 كيلومتراً، مؤكدة جاهزيتها لحسم أي تفلتات على الحدود.

وأكد قائد القوات المشتركة لتأمين الشريط الحدودي بين السودان وأفريقيا الوسطى، العقيد أبشر جبريل بلايل في تصريح نقلته الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع على (فيسبوك) أنه “تم إغلاق الحدود بين السودان وأفريقيا الوسطى بشكل كامل لأسباب تتعلق بمخاطر أمنية”. بالتنسيق مع القوات التشادية والآفرووسطية.

ويبلغ طول الحدود بين جمهوريتي أفريقيا الوسطى والسودان 174 كم (108 ميل) وتمتد من النقطة الثلاثية مع تشاد في الشمال، إلى النقطة الثلاثية مع جنوب السودان في الجنوب.

وفي نوفمبر 2019 اتفق السودان وأفريقيا الوسطى علي تعزيز التعاون بينهما في المجالات العسكرية وتأمين الحدود عبر القوات المشتركة.

وكان وزيرة الدفاع بأفريقيا الوسطى ماري نويل كويارا قد زارت السودان والتقت رئيس المجلس السيادي الانتقالي بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالقصر الجمهوري.

واتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية لتأمين الحدود بين البلدين عبر القوات المشتركة بين السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى، واتفقا علي استمرار التواصل ومراجعة الاتفاقيات والبروتوكولات العسكرية لتعزيز التعاون بين البلدين. وأكدت الوزيرة التزام بلادها بتحقيق السلام والوفاق رغم العقبات التي تعترضها، مشيرة إلى الدور المهم الذي يلعبه السودان في هذا الشأن.

وأضاف العقيد بلايل أن “القوات التي نفذت إغلاق الحدود، عبارة عن قوات مشتركة ضمت (القوات المسلحة وقوات الدعم السريع) السودانية، بجانب قوات من دولتي أفريقيا الوسطى وتشاد”.

وكشف عن “مخاطر أمنية وممارسات سلبية بين الحدود، استدعت إجراء السودان تنسيقا مع أفريقيا الوسطى من جهة ومع تشاد من جهة أخرى، لغلق الحدود بين البلدين”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.