آخر الأخبار

نيجيريا تعلن دعمها لمبادرات الحوار بين السودانيين

أعلنت دولة نيجيريا اليوم السبت، دعمها الكامل لمبادرات الحوار بين السودانيين التي تشهدها البلاد حالياً، للتوصل إلى توافق حول القضايا الراهنة.
وأوضح السفير النيجيري لدى السودان، عقب لقائه عضو مجلس السيادة الانتقالي دكتورة سلمى عبد الجبار المبارك أوضح أن اللقاء استعرض العلاقات الثنائية بين الخرطوم وأبوجا في أبعادها المختلفة، والسبل الكفيلة بتطويرها ونقلها إلى آفاق أرحب لخدمة المصالح المشتركة لشعبي البلدين.
وأشار إلى أن العلاقات السودانية النيجيرية علاقات استراتيجية وأن الأمن والاستقرار في البلدين يمثلان هماً مشتركا.
وفي مايو من العام الماضي اتفق السودان ونيجيريا على التعاون الأمني في محاربة الجرائم والارهاب، وتعزيز الشراكة الثنائية، وتفعيل الاتفاقات المشتركة، ودعم جهود الاتحاد الأفريقي للوصول لاتفاق يخاطب المخاوف والمستقبل.
وبحثت وزيرة الخارجية السودانية – حينها – د. مريم الصادق، مع وزير رئاسة الجمهورية النيجيري البروفيسور إبراهيم قمباري، في نيجيريا، مجمل القضايا التي تهم البلدين والجهود المشتركة في الاستقرار والسلام في المنطقة.
وتم الاتفاق على تعزيز الشراكة الثنائية، وتفعيل الاتفاقات المشتركة، ودعم جهود الاتحاد الأفريقي للوصول لاتفاق يخاطب المخاوف والمستقبل، والتعاون الأمني في محاربة الجرائم والإرهاب، وتطابق وجهات النظر في كثير من القضايا الإقليمية والدولية.
وقال وزير الخارجية النيجيري إن البلدين تجمعهما علاقات تتعدى الجوانب الرسمية، إلى الروابط والامتدادات الشعبية، ووصف لقاءه بعضو مجلس السيادة دكتورة سلمى بالبناء والمثمر.
بدورها، أشادت عضو مجلس السيادة الانتقالي دكتورة سلمى عبد الجبار المبارك بعمق العلاقات التي تربط بين السودان ونيجيريا على المستويين الرسمي والشعبي.
وأكدت حرص السودان على تعزيز علاقاته مع نيجيريا، وتطوير أوجه التعاون المشترك بين البلدين في المجالات كافة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.