آخر الأخبار

قتلى وجرحى في هجوم على مقر يوناميد بالفاشر

الفاشر – سلا نيوز

لقي ضابطان مصرعهما من القوات المشتركة وأصيب آخرون أثناء تصديهم لمحاولة مجموعة متفلتة نهب مقر اليوناميد بالفاشر.

وأعلنت القوات المسلحة، في تعميم، وقوع قتلى وجرحى من الجانبين، حيث تم إجلاء المصابين إلى مستشفى الفاشر العسكري لتلقي العلاج، مؤكدة فتحها تحقيقها في الحادث تحت إشراف ومتابعة لجنة امن الولاية.

وبعد بدء عمليات انسحاب البعثة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي «يوناميد» من ولايات دارفور الخمس، لانتهاء تفويضها، مضت التوقعات إلى استفادة إنسان تلك المناطق من المواقع والمعدات المتطورة التي تتركها، خاصة وأن الإقليم شهد حروباً طاحنة أودت بحياة عشرات الآلاف وشردت الملايين، أيام حكم الرئيس المخلوع عمر البشير، لكن على عكس التوقعات شهدت تلك المواقع نهباً ممنهجاً تحت مرأى ومسمع القوات النظامية، كان آخرها نهب مقر «يوناميد» بالفاشر حاضرة  شمال دارفور الفاشر، في ديسمبر الماضي.

وقال التحالف السوداني، أحد أطراف اتفاقية جوبا، في بيان له، إن اشتباكات مسلحة شهدتها حاضرة شمال دارفور مدينة الفاشر عصر اليوم بين القوة المشتركة الخاصة التي تم تكوينها مؤخرا مع مليشيات متمردة هاجمت مقر اليوناميد، استمراراً لجرائم النهب والسرقة.

وأوضح أن إزاء هذه الأحداث قدم التحالف السوداني الشهيد اللواء/ فضيل المليك ضمن القوة المشتركة بينما تكبدت القوة المعتدية خسائر في الأرواح والعتاد سيتم سرد التفاصيل لاحقاً.
وأكد التحالف السوداني أن لن يتوانى في تقديم الغالي والنفيس  لحماية اتفاقية جوبا للسلام وحفظا لأرواح المواطنين من المجرمين ومعتادي الإجرام والسرقة.
وطالب بالتحقيق الفوري والعاجل في هذه الأحداث والكشف عن هوية المجرمين وتقديمهم للعدالة.

وقال إعلام الدعم السريع إن الهجوم الذي تصدت له القوات المشتركة المسؤولة عن تأمين مقر اليوناميد بالفاشر استشهد إثره الملازم أول بقوات الدعم السريع/ محمد الحبيب.

من جانبه نفى والي شمال دارفور نمر عبد الرحمن في مؤتمر صحفي عقب الأحداث انتماء قائد القوات المهاجمة محمد إبراهيم (أب جنبة)  الذي لقي مصرعه في الأحداث للتحالف السوداني. وأكد أن التحالف السوداني تبرأ منه.

وقال إن الأحداث تعد ضربة بداية لحسم المتفلتين في الولاية، متوعداً بحسمها خلال 72 ساعة. وكشف عن حملة كبرى للقضاء على كل مظاهر التفلت، مطالباً القوات النظامية وحركات الكفاح المسلح والمواطنين بالتزام أماكنهم.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.