آخر الأخبار

إصابة عمر البشير بكورنا تؤجل جلسة محاكمة متهمي 30 يونيو

الخرطوم: سلا نيوز

رفعت محكمة الـ 30 من يونيو 89 جلسة اليوم الثلاثاء الى جلسة حددتها في منتصف فبراير/ شباط، بسبب إصابة متهمين بكوفيد 19كورونا بينهم الرئيس الأسبق عمر البشير.
وأبرز المتهمين في انقلاب 89، من قيادات الحركة الحركة الإسلامية، نافع علي نافع، وعلي عثمان محمد طه،علي الحاج، وإبراهيم السنوسي، وعمر عبد المعروف، وعوض الجاز، وأحمد محمد علي الفششوية.
وبدأت في 21 يوليو/ تموز 2020 أولى جلسات محاكمة الرئيس الاسبق عمر البشير مع آخرين، باتهامات ينفونها بينها تدبير “انقلاب” و”تقويض النظام الدستوري”
وكان قاضي المحكمة العليا الذي يرأس هيئة محكمة مُدبري انقلاب الـ30 من يونيو 1989، أحمد علي أحمد، تنحيته من النظر في القضية. وأعلن تقديمه استقالة الى رئيس القضاء المكلف بسبب اعتراض الأطراف المتقاضية عليه.
وغاب عن جلسة اليوم الثلاثاء المتحري في القضية، وذكرت هيئة الاتهام أنها تلقت خطابا من النيابة العامة أوضحت فيه أن المتحري العقيد جمال محمد الخليفة بركات يجلس لدورة تدريب ويخوض دورة إمتحانات خلال الفترة من الأول من فبراير الجاري وحتى الـ13 منه.
وقد رفضت المحكمة في ذات الجلسة الطلبات المقدمة من هيئة الدفاع الخاصة بإطلاق سراح المتهمين بالضمان ومنع المحامين من خارج دائرة النيابة العامة من المثول أمام المحكمة
كما أقرت المحكمة ظهور المحامين من خارج المحكمة.
وفي 30 يونيو/حزيران 1989، نفذ عمر البشير “انقلابا” عسكريا على حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي، وتولى منصب رئيس مجلس قيادة ما عُرف بـ”ثورة الإنقاذ الوطني”، وخلال العام ذاته أصبح رئيسا للبلاد

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.