آخر الأخبار

السودان يحدد موقفه من الحرب الروسية الأوكرانية

الخرطوم – سلا نيوز

أعلن السودان دعمه للحوار وسيلة لحل الأزمة بين روسيا وأُوكرانيا، مؤكداً وقوفه مع الحل الدبلوماسي سبيلا للخروج من الأزمة بين البلدين.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد حثت الحكومة السودانية على عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بمنطقتي دونباس ولوغانسك.

وطالب سفراء الاتحاد بعد لقائهم بوزير الخارجية السودانية المكلف علي الصادق الخرطوم بدعوة موسكو بالوقف الفوري للعدوان على أوكرانيا والذي يهدد السلم والأمن العالميين على نطاق واسع.

وقال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في الخرطوم روبرت فان دول إنهم دعوا الحكومة السودانية الي الانضمام إلى المجموعة الدولية التي ترفض الهجوم الروسي على أوكرانيا، مشيرا إلى أنهم يتوقعون موقفا من السودان خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة حيال هذه المسألة.

وأكد المجلس خلال اجتماعه الدوري اليوم بالقصر الجمهوري برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس المجلس موقف السودان الداعم لاعتماد الحوار وسيلة لحل الأزمة بين روسيا وأُوكرانيا وأن السودان مع الحل الدبلوماسي سبيلا للخروج من الأزمة ويدعم المساعي الجارية الآن بين البلدين.

وأوضحت الناطق الرسمي باسم المجلس د. سلمى عبد الجبار المبارك  في تصريح صحفي  أن المجلس استمع الى تقارير من أعضاء مجلس السيادة الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر، مالك عقار، ود. الهادي إدريس حول نتائج زيارتهم إلى السنغال، المغرب، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الكنغو والنيجر  ولقاءاتهم مع المسؤولين بتلك الدولة واطلاعهم على التطورات السياسية بالسودان ومسار المرحلة الانتقالية.

وأبانت الناطق الرسمي باسم المجلس أن عضو مجلس السيادة مالك عقار أطلع المجلس على نتائج لقاءاته مع عدد من القوى السياسية والمبعوثين الدوليين في إطار رآسته للجنة التي تم تكوينها مؤخرا للوصول إلى توافق وطني.

وأضافت د. سلمي أن الاجتماع بحث سبل توفير الدعم لحكومات عدد من الولايات لتوفير السلع والخدمات الأساسية المرتبطة بمعاش الناس.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.