آخر الأخبار

مباحثات بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بالخرطوم لإيجاد توافق سياسي

الخرطوم – سلا نيوز

بدأت الأمم المتحدة والاتحادي الأفريقي وشركاء السلام في السودان، اليوم الاثنين، في الخرطوم، مباحثات تهدف إلى تحقيق توافق بين الفاعلين في المشهد السوداني، لإيجاد توافق سياسي ومخرج من الأزمة الراهنة.
وعقد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقالية في السودان “يونيتامس”، فولكر بيترس، والممثل الخاص للاتحاد الأفريقي في السودان السفير محمد بلعيش، اجتماعاً مشتركاً اليوم الاثنين، مع شركاء السلام الممثلين في مؤسسات الدولة، بمشاركة أعضاء مجلس السيادة الانتقالي، مالك عقار إير، والطاهر أبوبكر حجر، وحاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي وممثلين لحركات الكفاح المسلح الموقعة على اتفاق جوبا.
وقدمت بعثة الأمم المتحدة في الخرطوم في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي، مبادرة للحوار بين أطراف الأزمة للخروج برؤية لإدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية، لكن مجموعات سياسية رفضت المبادرة، بينما اشترط تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير إشراك أطراف دولية أخرى، وأن تنتهي المبادرة بإنهاء الحالة الانقلابية.
وأوضح فولكر، في تصريح صحافي، عقب الاجتماع اليوم الاثنين، أن بعثة “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي، أسسا آلية تنسيق مشتركة لتوحيد جهودهما والعمل معاً على الأرض، خلال عملية الحوار السوداني، بقيادته وقيادة الممثل الخاص للاتحاد الأفريقي لدى السودان، السفير محمد بلعيش.
من جانبه، أكد الممثل الخاص للاتحاد الإفريقي في السودان، أن الآلية دشنتن اليوم الاثنين، أول اجتماع مشترك، مع شركاء السلام من أجل دراسة إمكانية العمل سوياً لبناء التوافق السياسي المنشود في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها السودان.
وأشار بلعيش إلى أن بعثة “يونيتامس” والاتحاد الأفريقي، أصبحا يعملان بروح عالية من التنسيق والتعاون، لإيجاد التسويات المرضية لأصحاب المصلحة في السودان.
وقال “إننا على استعداد تام لتقديم كل التسهيلات التي من شأنها المساهمة في التوصل إلى تسوية للخروج من الانسداد السياسي الحالي”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.