آخر الأخبار

حمدوك يلتقي البرهان بأبوظبي ويعود للسودان في إطار المبادرة الأممية

 

الخرطوم – أبوظبي – سلانيوز

التقى رئيس الوزراء السوداني السابق عبد الله حمدوك برئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان بأبوظبي خلال زيارة الأخير إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكشفت مصادر عليمة لـ ( سلانيوز) أن اللقاء الذي استمر لعدة ساعات هو الأول من نوعه بين الرجلين منذ أن تقدم حمدوك باستقالته من منصبه في يناير / كانون ثاني الماضي.

وقالت المصادر إن البرهان عرض على حمدوك العودة إلى  منصبه كرئيس للوزراء في مسعى لإيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد ، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء السابق رفض المقترح لكنه سيسهم في إطار المبادرة الأممية التي يقودها مبعوث الامين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس.

وأضافت المصادر “حمدوك سيعود للخرطوم خلال الفترة المقبلة ليس كرئيس للوزراء ولكن في إطار المبادرة الأممية وتسهيل عملية الحوار بين الأطراف المتنازعة”.

وأطاح قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان بحكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك عبر انقلاب عسكري في أواخر شهر أكتوبر تشرين أول من العام الماضي بعد ما رأى الخطوة ضرورية من أجل منع انزلاق البلاد نحو الفوضى.

وتشهد السودان حالة من عدم الاستقرار السياسي السياسي والأمني في ظل استمرار المظاهرات المناهضة للانقلاب العسكري والذي أدى إلى مقتل العشرات وإصابة المئات من المتظاهرين.

وقالت المصادر إن حمدوك أجرى اتصالات واسعة خلال فترة مكوثه في الإمارات مع قيادات الجيش وقوى الحرية والتغيير هذا فضلا عن المبعوثين الغربيين للسودان ومديري وكالات الأمم المتحدة المعنية بالتنمية.

وكان المبعوث الأممي قد أكد في وقت سابق أن حمدوك يمثل جزءاً أساسياً في مبادرته، وأنه صاحب مقترح المائدة المستديرة التي تم الإعلان عنها للتفاوض بين الفرقاء السودانيين.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.