الخرطوم – سلا نيوز

جددت الأمم المتحدة التزامها بدعم شعب السودان لتحقيق تطلعاته نحو سودان ديمقراطي ومستقر، مشيرة إلى أن الشعارات العظيمة التي حملتها ثورة السودان والمتمثلة في الحرية والسلام والعدالة، ألهمت العالم من قبل، ولاتزال مقاومة الشعب السوداني تلهم كل محبي السلام في العالم. وأكد الممثل الخاص للأمين العام، السيد فولكر بيرتس في تهنئته للشعب السوداني بالذكرى الـ66 لاستقلاله مواصلتهم متابعة الوضع عن كثب، والتعاون للعمل على إرساء مجتمع عادل وسلمي يستحقه الشعب السوداني، متمنياً ذكرى سعيدة علیهم.

وأشاد الممثل الخاص للأمين العام، السيد بيرتس في بيان له اليوم بالتدابير المتخذة حتى الآن بغية ايجاد حل لاستعادة مسار الانتقال الديمقراطي،  مطالباً بإيجاد معالجة انعدام الثقة بين جميع الأطراف بشكل عاجل بهدف إيجاد أرضية مشتركة لمسار متفق عليه بشكل متبادل للخروج من الأزمة الحالية.

وفي هذا السياق، أكد أن استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين والاعتداءات على الصحافيين والانتهاكات بحق حرية الصحافة بالإضافة للانتهاكات الأخرى للحقوق الأساسية الإنسان لا تسهم في خلق بيئة مؤاتية لاستعادة المسار الديمقراطي السلمي في السودان، حيث يجب وقف هذه الانتهاكات والشروع في التحقيق بها بشكل كامل وموثوق وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

وحث الممثل الخاص للأمين العام السلطات على احترام الحق في التجمع السلمي والسماح للمتظاهرين الملتزمين بعدم استخدام العنف بالتعبير عن أنفسهم بحرية، مشيراً إلى أن السلمية شكلت إحدى المبادئ الرئيسية وراء انتصار الثورة السودانية ولا تزال مبدأ يلتزم به معظم السودانيون الذين يخرجون إلى الشوارع للتعبير عن مطالبهم بكل شجاعة.