آخر الأخبار

السودان.. إضراب شامل للعاملين بوزارة الزراعة

 الخرطوم – بشير النور
دخل العاملون في وزارة الزراعة والغابات الاتحادية الأحد في إضراب شامل عن العمل بنسبة 99% لحين تحقيق جميع مطالبهم المرفوعة للجهات المختصة.
وقالت ممثل البساتين في الإضراب صفاء عبد العليم فضل السيدـ لـ(سلا نيوز) إن خيار لجوء العاملين للإضراب الشامل، تم بعد تماطل مجلس الوزراء، ووزارة المالية والمجلس الاعلى للأجور تلبية المطالب المرفوعة في مذكرة قبل شهر يونيو / حزيران الماضي.
وأشارت صفاء إلى أن المذكرة المطلبية تحوي ترفيع الوزارة لوزارة سيادية، وتخصيص نسبة 40% من الإيرادات لوزارة الزراعة، وتعديل الهيكل الراتبي والبدلات العامة والعلاوات الخاصة وزيادة الخدمات الاجتماعية والعلاوات الاجتماعية وهيكلة الوزارة.


وأضافت صفاء أن المذكرة طالبت بتغيير الشؤون المالية والإدارية بالوزارة وشؤون العاملين مع توفير فرص التدريب ومراجعة الترقيات وترحيل العاملين وتغيير خدمة التأمين الصحي من شركة شوامخ إلى أي جهة تأمينية أخرى أفضل مع مراجعة سكن العاملين .
وكانت لجنة ممثلي إدارات وزارة الزراعة والغابات حذرت من مغبة تنفيذ الإضراب بنسبة (100%)، وحذرت بفشل الموسم الزراعي وحدوث مجاعة حال تنفيذ ذلك، وتمسكت اللجنة بالمواصلة في الخطوة لحين الاستجابة لمطالبها، وفي مقدمتها رفع الأجور وطبيعة وبيئة العمل وفك الاختناق الوظيفي.
وصوبت اللجنة انتقادات حادة لوزارة المالية، ووصفت وزارة الزراعة بـ(البقرة الحلوب)، ورغم ذلك أن المالية تهملها وتتجاهل مطالبها .

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.