آخر الأخبار

السودان..انخفاض العملة المحلية أمام الأجنبية

الخرطوم- سلا نيوز

انخفضت قيمة العملة المحلية أمام الأجنبية في السودان، وبلغ شراء الدولار الخميس في السوق الموازي 580 جنيها مقارنة مع 578 الأربعاء، بينما بلغ سعر البيع 582 جنيها للبيع مقارنة بـ 580 جنيها.

وقال متعاملون في السوق الموازي، إن سعر الريال السعودي الخميس، بلغ 154 جنيها مقارنة بـ152 جنيها الأربعاء، فيما بلغ سعر الدرهم الإماراتي 158 جنيها، بينما بلغ سعر اليورو 570 جنيها، وبلغ الجنيه المصري 32 جنيها.

وأكدت اللجنة التسييرية لاتحاد الغرف التجارية، أن زيادة الضرائب على القطاع من 15% إلى 30%، ادخل السودان في حالة من الركود والكساد غير مسبوقة.

وفي فبراير/ شباط 2021، حررت الحكومة عملتها الوطنية جزئيا، فأدى إلى ارتفاع سعر الدولار إلى أكثر من 570 جنيها حاليا مقابل 55 جنيها (السعر الرسمي قبل التعويم).

وأعلنت اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية، برئاسة نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي رئيس اللجنة محمد حمدان دقلو مطلع شهر مارس/ آذار، جملة من القرارات لمعالجة التحديات الاقتصادية التي تواجه البلاد، وتحسين معاش المواطنين، والحد من المضاربات في السوق ومحاكمة مخربي الاقتصاد الوطني.

وفقد السودان 80 بالمائة من إيرادات النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب في 2011، على خلفية فقدانه ثلاثة أرباع آباره النفطية لدولة الجنوب، بما يقدر بـ 50 بالمائة من إيراداته العامة.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.