آخر الأخبار

تشديد الإجراءات الأمنية في الخرطوم قبيل مظاهرات مرتقبة اليوم

الخرطوم ــ سلا نيوز

شددت السلطات السودانية بالخرطوم الإجراءات الأمنية قبيل إنطلاقة مظاهرات مرتقبة اليوم الأحد، نحو القصر الرئاسي، حيث أعلنت اللجنة الأمنية لولاية الخرطوم إغلاق نحو 4 جسور تربط بين مدن العاصمة الثلاث.

وقال شهود عيان لـ “سلا نيوز” إن القوات الأمنية أمرت بإغلاق المحال التجارية وسط الخرطوم، مع انتشار كثيف للقوات العسكرية، كما أغلقت شارع النيل عند جسر كوبر الرابط بين مدينتي “الخرطوم وبحري” والشوارع المحيطة بالقيادة العامة للجيش.

وتواصل لجان المقاومة السودانية وقوى سياسية الاستمرار في الاحتجاجات المناهضة لانقلاب قائد الجيش عبد الفتاح البرهان الذي نفذه في 25 تشرين الأول/اكتوبر الماضي ضد الحكومة المدنية،كما يطالب المحتجون بحكومة مدنية كاملة بعد استبعاد المكون العسكري من السلطة.

ودرجت السلطات السودانية على إتخاذ تحوطات أمنية مشددة بما فيها إغلاق الجسور بحاويات ضخمة لمنع المتظاهرين من عبورها والوصول إلى القصر الرئاسي، الذي دائما ما يكون وجهة الاحتجاجات المطالبة بالحكم المدني واستبعاد المكون العسكري من السلطة.

وكانت اللجنة الأمنية لولاية الخرطوم، وجهت بعدم ملاحقة المتظاهرين السلميين داخل المواقع السكنية والأزقة والمرافق الصحية.

وترأس عضو مجلس السيادة الانتقالي دكتور عبدالباقي عبدالقادر الزبير، اجتماع اللجنة الأمنية، بحضور والي الولاية المكلف رئيس اللجنة الطيب محمد الشيخ، ومشاركة كل أعضائها.

وعبرت اللجنة خلال اجتماعها بمقر ولاية الخرطوم، عن أسفها لما شهدته المسيرات الاحتجاجية من أحداث وانتهاك لحرمات المؤسسات الصحية، مؤكدة حرصها على عدم استخدام العنف داخل المستشفيات والمرافق الصحية ضد المتظاهرين السلميين، والتزامها بمحاكمة أي نظامي أو مواطن تتم ادانته بعمليات نهب أو سلب.

وتعهدت اللجنة الأمنية بتوفير عناصر نظامية ذات رتب رفيعة داخل المستشفيات لرصد أي تفلتات من قبل منسوبيها، داعية المواطنين للتبليغ الفوري عن أي حالات اعتداء ليتم التعامل معها مباشرة.

وفي الأثناء أعلنت أطباء السودان، عن تسيير الموكب الأبيض اليوم الأحد في الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان في التاسع من يناير 2019، بالتزامن مع مليونية الوفاء للشهداء.

وقال المكتب الموحد للأطباء في بيان إنّ نقاط التجمّع للوقفات الاحتجاجية، ستكون أمام مستشفى الجودة شارع الصحافة زلط غرب محطة وقود الغالي، ومستشفى أم درمان.

وأكد أنّ الوقفة سيليها موكب لتسليم مذكرة للمفوّض السامي لحقوق الإنسان لوقف الانتهاكات المتكرّرة على المرافق الصحية والكوادر الطبية، وتسبقها وقفات احتجاجية الساعة العاشرة من صباح الغد.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.