آخر الأخبار

أمم أفريقيا.. الكاميرون وبوركينا فاسو تفتتحان البطولة 

الخرطوم – سلا نيوز

تنطلق النسخة الثالثة والثلاثون من بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم في السادسة من مساء اليوم (الأحد) بتوقيت السودان.

فبعد مد وجزر تارة بسبب جائحة “كورونا” ومرة أخرى، جراء التأخر في إنجاز المنشآت الرياضية، ستجرى بطولة (الكان) -2021 (المؤجلة لعام 2022)، كما كان مخططاً لها بالكاميرون، بحضور (24) منتخباً للمرة الثانية في تاريخ العرس القاري من بينهم زائران جديدان.

وتنطلق المباراة الافتتاحية بين منتخب الكاميرون صاحب الأرض والجمهور أمام نظيره بوركينا فاسو، ويحتضنها الملعب الأولمبي، ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الأولى، والتي ستعقبها المباراة الثانية بين منتخبي إثيوبيا والرأس الأخضر.

وستكون منتخبات القارة السمراء في ضيافة الكاميرون للتنافس على التاج الغالي، فيما يدخلها أصحاب الأرض لتكرار إنجاز التتويج باللقب الذي ناله منتخب “الأسود غير المروضة” (4) مرات من قبل.

حفل افتتاح البطولة الإفريقية سيكون في الملعب الأولمبي بحوالي ساعتين قبيل موعد اللقاء الافتتاحي.

وحسب العديد من التقارير الإعلامية الصادرة، فإن الحفل لن يكون ضخماً وسيكون مقتصراً على بعض العروض الثقافية والشعبية في الكاميرون، بجانب عروض الرسوم المتحركة يشمل على المنتخبات المشاركة في البطولة.

وسيعرف حفل الافتتاح حضور العديد من الشخصيات في مقدمتهم بول بيا، رئيس الكاميرون الذي سيلقي بكلمته الافتتاحية كما هي العادة في البطولات المجمعة، وباتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” الذي سيلقي كلمته هو ايضاً، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي”فيفا” وصامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، اضافة الى العديد من رؤساء الاتحادات الأفريقية.

ويشارك في البطولة الأفريقية (24) منتخباً، تم تقسيمها على (6) مجموعات، وذلك بعد زيادة عدد المنتخبات المشاركة إلى (24) بدلا من (16) بداية من النسخة الماضية التي استضافتها مصر عام 2019.

ويتأهل أول وثاني كل مجموعة، وأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث في المجموعات الست إلى دور الـ (16) للبطولة.

وستقام مباريات الدور ثمن النهائي في الفترة بين (23 و26) يناير، والدور ربع النهائي يومي (29 و30) يناير، كما ستقام مباراتا الدور نصف النهائي يوم (2 و3) فبراير المقبل، ومباراتا تحديد المركز الثالث ونهائي ا لبطولة يوم (6) فبراير.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.