آخر الأخبار

انهيار وشيك لمربطي سفن بالبحر الأحمر

 الخرطوم – بشير النور
كشف مسؤول محلي لقيادات عمال البحر الأحمر، عن انهيار وشيك لمربطي سفن بالميناء الجنوبي، مؤكدا قرب الانتهاء من إكمال 2 مربط سفن مجهولة الهوية.
وأكد رئيس الهيئة النقابية لعمال الموانئ عبود الشربيني لـ(سلا نيوز) عن تهالك 8 كرينات، قال إن عمرها الافتراضي (منتهٍ) بالميناء الجنوبي شرقي السودان.
وتمثل الكرينات الجسرية آليات المناول الرئيس للحلويات من داخل البواخر في الميناء الجنوبي المتخصص في الحاويات
وقال الشربيني، إن الميناء الجنوبي يحتاج لكرينات جديدة، وتابع “الكرينات (1234) و( 5678) كثيرة الأعطال ولديها مشكلة في الاسبيرات”.
وأكد شربيني أن مربطي السفن 17 – 18 تحتاج لتأهيل وصيانه شاملة، وكشف عن اعطال متكررة لكيبولات الكهرباء الأرضية بسبب قدمها.
وحمّل الشربيني وزارة المالية الاتحادية مسؤولية جميع المشاكل المتعلقة بالميناء الجنوبي خاصة عدم توفير الاسبيرات لعدم توفير متطلبات تحديث الآليات
وأضاف رغم قلة الإمكانيات، فإن انتظار السفن بالميناء الجنوبي صفر وهي لا تمكث 24 ساعة.

وطالب الشربيني وزارة المالية بالتنازل عن ربطها المالي لمدة 6 أشهر قائلا إنها تكفي لمعالجة مشاكل الميناء.
ويبلغ طول الساحل البحري السوداني أكثر من 1370 ميلا بحريا، وهو ما يجعله واحدا من أطول السواحل البحرية في العالم.
وفي يونيو حزيران الماضي، قال رئيس مجموعة (دال) رجل الأعمال، أسامة داؤود عبد اللطيف، إن دولة الإمارات العربية المتحدة، ستبني ميناءً جديداً على البحر الأحمر في السودان، وأوضح أسامة داؤود – الشريك في الصفقة التي تمثل أول شراكة أجنبية كبرى – أن إطار الحزمة الاستثمارية تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار.
وقال عبد اللطيف لـ”رويترز”، إن الحزمة تشمل منطقة تجارة حرة ومشروعا زراعيا كبيرا ووديعة وشيكة بقيمة 300 مليون دولار لبنك السودان المركزي.
من جانبها نفت شركة أبوظبي للموانئ المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، إبرامها اتفاقيات للدخول في مشروع مشترك لبناء ميناء في السودان .
وأوضحت الشركة أنها بصدد مناقشات مبدئية مع الجهات المعنية في السودان، وذلك في ظل سعيها المستمر لدراسة وتقييم مشاريع جديدة.
وأكدت الشركة أنها ستقوم بالإفصاح للسوق في حال تمت الموافقة أو اعتماد أي مشروع واستثمار جديد لها وفق الأنظمة المتبعة.
وقال وزير المالية جبريل إبراهيم لرويترز، إنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الإمارات بشأن ميناء ومشروع زراعي، لكن لم يتم الإعلان عن التفاصيل من قبل. ولم ترد وزارة المالية على طلب للتعليق على تفاصيل الصفقة.
وقال أسامة داؤود إن الميناء الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار، وهو مشروع مشترك بين مجموعة (دال) وموانئ أبو ظبي، المملوك لشركة أبو ظبي القابضة ADQ، سيكون قادرا على التعامل مع جميع أنواع السلع والتنافس مع الميناء الوطني الرئيسي في البلاد، بورتسودان
ومن جهتها رفضت لجان المقاومة الموقعة على ميثاق سلطة الشعب خصخصة موانئ السودان أو إنشاء موانئ موازية، مملوكة لشركات أو دول أجنبية، موضحة إن ذلك يعني إنهاء سيادة السودان تدريجياً.
وقالت في بيان إن ذلك يقود بشكل مباشر إلى تحويل موانئ بورتسودان وسواكن إلى (خرابات مهجورة)

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.