آخر الأخبار

إبعاد 20 سودانيا من سجون ليبيا

الخرطوم – بشير النور

أبعدت السطات الرسمية بدولة ليبيا، الخميس، 20 سودانيا من مراكز إيواء لبلادهم عبر البر وهم من المهاجرين غير الشرعيين.

وفي ليبيا ظل آلاف المهاجرين السودانيين يتخذون من طرابلس محطة رئيسية للوصول إلى الدول الأوروبية بواسطة قوارب متهالكة عبر البحر الأبيض المتوسط.
ووقعت أعداد كبيرة من السودانيين المهاجرين ضحايا لجماعات تنشط في الاتجار بالبشر، حيث ظلت تحتجزهم في ملاجئ وتخضعهم لتعذيب قاس يصل في بعض الأحيان للموت نظير المطالبة بدفع فدية مبالغ مالية كبيرة لإطلاق سراحهم.

وأكد رئيس منظمة برنامج الحد من الهجرة غير النظامية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا مالك الديجاوي في تصريح لـ (سلا نيوز) قيام جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي بترحيل 20 سجينا سودانيا من ليبيا إلى السودان برا من طرابلس إلى الكفرة ومنه إلى معبر العوينات.
وقال إن المرحلين هم ضمن المحكومين بالإبعاد وكانوا بسجني (جديدة والرويمي) التابعين لوزارة العدل. وطالب ديجاوي السطات السودانية إيصال المبدعين لاسرهم بسبب ظروفهم الاقتصادية.

وكشف ديجاوي عن وجود ما بين 2000 إلى 3000 مهاجر غير شرعي سوداني بدور الإيواء بليبيا. وقال إنهم غير راغبين في العودة للسودان، مضيفا أنهم مسجلين لدي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وينتظرون ترحليهم إلى أمريكا وأستراليا وغيرها من الدول الأوربية.

وتابع: “عملية ترحيلهم ربما تطول”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.