آخر الأخبار

عرمان: توقيع الاتفاق الإطاري خلال 72 ساعة

الخرطوم: سلا نيوز

قال قيادي بارز في قوى الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي، الجمعة، إن الائتلاف وقوى مدنية أخرى سيوقعون اتفاقا إطاريا مع قادة الجيش خلال 72 ساعة بما يمهد لإنهاء الحكم العسكري وتكوين مؤسسات حكم مدني كامل، لكن قادة حركات مسلحة في دارفور  وأحزاب أخرى منضوية تحت تحالف “الكتلة الديموقراطية” لن تكون جزءا من هذا التفاهم.

وتوصل الائتلاف الحاكم السابق إلى تفاهمات مع المكون العسكري للتوقيع على اتفاق ينص على إقامة سلطة مدنية استنادا على مسودة دستورية أعدتها لجنة من نقابة المحاميين وحظيت بتأييد واسع من قوى محلية ودولية وكيانات مهنية.

وقال المتحدث باسم ائتلاف الحرية والتغيير ياسر عرمان في تصريح لـ”سودان تربيون”، “سيوقع اتفاق إطاري بعد 72 ساعة من الآن.”

وأفاد أن الاتفاق المرتقب يختلف عن وثيقة العام 2019 الموقعة بين الحرية والتغيير والمكون العسكري، واتفاق 21 نوفمبر 20221 بين العسكر ورئيس الوزراء المستقيل عبد الله حمدوك في عدم مشاركة العسكريين في السلطة على كافة المستويات، مردفا “ستكون السلطة مدنية بالكامل”.

وأبان بأن الاتفاق سيكون منصة لاستدامة التحول المدني الديمقراطي وتحسين شروط الحياة المعيشية وإرجاع السودان للتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية وتحسين الاقتصاد والاتجاه نحو الإنتاج، وقطع الطريق أمام قوى الإسلام السياسي التي كادت أن تعيد قوى الفلول والردة مرة أخرى إلى السلطة.

وأفاد عرمان أن الاتفاق ينص على إنهاء العنف ضد الحركة الجماهيرية بإجراءات واضحة وإطلاق سراح المعتقلين وأن يتم تحول حقيقي في أجهزة الدولة وعلى رأسها الإعلام لمصلحة التحول المدني الديمقراطي.

وأوضح بأن الأطراف التي ستوقع على الاتفاق هي الحرية والتغيير ـ المجلس المركزي، والجبهة الثورية، بقيادة الهادي إدريس، والمؤتمر الشعبي، والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل – بقيادة الحسن الميرغني، وأجسام من المهنيين والمجتمع المدني.

وتغيب عن هذا الاتفاق مجموعة الحرية والتغيير- الكتلة الديمقراطية التي تضم حركتي العدل والمساواة، بقيادة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان، يقيادة مني أركو مناوي، والحزب الاتحادي المتحالف معهما، بقيادة جعفر الميرغني، بجانب الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار.

وشدد عرمان على عدم وجود ما يمنع الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق جوبا  من أن تكون جزءا من الاتفاق.

وناقش اجتماع مطول للمجلس المركزي للحرية والتغيير الخميس الملاحظات على مسودة الاتفاق الإطاري المنتظر توقيعها مع العسكر، كما أقر الاجتماع ضرورة إصدار قرارات تهيئ الأجواء قبل مراسم التوقيع بينها الإفراج عن المعتقلين السياسيين بجانب اطلاق تعهدات وضمانات بعدم التعرض للمتظاهرين وتحديد ممرات آمنة لمسارات المواكب.

وأكد عرمان بأن الاتفاق سيحل قضايا وتأتي في مرحلة لاحقة مسائل أخرى معقدة تحتاج إلى حل إلا لكن لن يكون هناك حل وتحول مدني إلا بمشاركة واسعة من الحركة الجماهيرية في كل مراحل الاتفاق وما بعده.

ولن يتضمن الاتفاق الإطاري أربع قضايا رئيسية حيث أرجأ التفاهم حولها لمرحلة لاحقة وهي القضايا ذات الصلة بمراجعة اتفاق السلام وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو وإصلاح الأجهزة الأمنية بجانب العدالة الانتقالية، حيث تقرر مناقشتها تفصيلا في المرحلة التالية من المفاوضات بمشاركة اوسع.

وتحدث عن وجود عمل مشترك مع الآلية الثلاثية بجانب الرباعية التي تضم دول السعودية والإمارات وبريطانيا وأمريكا علاوة على الاتحاد الأوربي .

وتابع، “سيكون بعضهم حاضراً وآخرون سيكونوا مراقبين وفي مراحل أخرى سيتطور ذلك ليكونوا ضامنين لكن الضامن الأول لهذا الاتفاق هو الشعب السوداني.”

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.