آخر الأخبار

“لجان المقاومة” تعلن تسيير مليونية رفضا للتسوية السياسية

 الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت تنسيقيات لجان مقاومة ولاية الخرطوم، الجمعة، تسيير مليونية في 4 ديسمبر الجاري إلى القصر الرئاسي رفضا للتسوية بين المدنيين والعسكريين.

وذكر بيان صادر عن التنسيقيات، “طالعنا بيان قوى الحرية والتغير الذي مفاده إعلانهم التوقيع على التسوية السياسية يوم الاثنين الموافق 5 ديسمبر.”

وأضاف، “ونعلن رفضنا التام لهذه التسوية وتسيير مليونية مركزية يوم الأحد الموافق 4 ديسمبر وجهتها القصر الجمهوري رفضا للتسوية وتمسكا بتطلعات شعبنا في الحرية والسلام والعدالة “.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت قوى “إعلان الحرية والتغيير”، أن الأطراف المدنية والعسكرية اتفقت على توقيع الاتفاق السياسي الإطاري الاثنين المقبل.

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أعلن رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية، حل بموجبها مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وجرى خلالها إعلان حالة الطوارئ واعتقال مسؤولين وسياسيين وإقالة ولاة (محافظين).

ومنذ ذلك اليوم، يشهد السودان احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني وترفض الإجراءات الاستثنائية التي يعتبرها معارضو البرهان “انقلابا عسكريا”.

وقبل إجراءات البرهان، كان السودان يعيش منذ 11 أغسطس/ آب 2019، مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، يتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقّعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

وفي 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أنها أجازت تصورا لاتفاق إطاري مع المكون العسكري.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.