آخر الأخبار

الخرطوم تشيد بجهود جوبا لدفع السلام بالسودان

الخرطوم – سلا نيوز

أشاد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالاهتمام المتعاظم لرئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، لمتابعة الأحداث السياسية الراهنة، ولدوره في دعم مسيرة السلام والاستقرار.
وكان السودان قد أعرب في العام الماضي عن تطلعه لربط مدن بلاده مع نظيرتها بجنوب السودان بالطرق وسكك الحديد
وأكد البرهان لدى لقائه بمكتبه يوم الثلاثاء، مبعوث رئيس جمهورية جنوب السودان، مستشار شؤون الرئاسة الدكتور كوستيلو قرنق رينق، أكد ضرورة تحسين العلاقات التجارية والاقتصادية بين الدولتين وسبل دعمها وتطويرها.
واطلع البرهان المبعوث، على مجمل الأوضاع السياسية الراهنة، مشيراً إلى حرص الحكومة الانتقالية على استكمال مؤسسات الفترة الانتقالية وتعيين رئيس الوزراء المدني.
من جانبه، أوضح الدكتور كوستيلو قرنق، أن اللقاء تناول أهمية إعادة فتح المعابر بين الدولتين خاصة خط السكة حديد الذي يربط مدينتي بابنوسة – واو بميناء بورتسودان، وضرورة تنشيط حركتي النقل النهري والبري بين الدولتين تسهيلا لعملية الاستيراد والتصدير.
وأكد أن السودان بخبرته في إدارة الحوار قادر على تجاوز القضايا والتحديات الراهنة، مستشهداً بدوره في معالجة الخلافات القبيلة والأزمات في جنوب السودان.
وفي أكتوبر 2019 وقع السودان وجنوب السودان، بالأحرف الأولى على خرائط الخط الحدودي المتفق عليه بين البلدين عقب اجتماعات بالخرطوم استمرت 10 أيام.
وبعد انفصال دولة جنوب السودان عن السودان عام 2011، وقعت جوبا والخرطوم في 27 سبتمبر/أيلول 2012، 9 اتفاقيات للتعاون المشترك، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.