آخر الأخبار

مهرجان “بلاد النور” يحظى باهتمام إقليمي ومحلي

الخرطوم – سلا نيوز
قال المخرج رئيس مهرجان “بلاد النور”، الطيب صديق، إن المهرجان الذي اختتم نسخته الأولى بالخرطوم، وجد اهتماما إقليميا ومحليا كبيرين ومتابعة من عدة دول، مما يسهم في تحقيق رغبتهم المعلنة مسبقاً بانتقال المهرجان بكامل محتواه إلى دول الجوار الأفريقي والعربي ودول الخليج.

وشارك في افتتاح وفعاليات المهرجان ممثلون للسلك الدبلوماسي تقدمهم السفير الأوغندي في السودان السفير راشد يحيى والسفير التركي إسماعيل تشوبان أوغلو، بجانب عدد كبير من ممثلي الدبلوماسية الشعبية من مختلف الدول.

وقال صديق إن (بلاد النور)، كان مناسبة للتعارف بين السودانيين أنفسهم بمختلف ثقافاتهم على أساس المحبة والوصال.

وأشار صديق، إلى تفاعل الأسر والأطفال مع فعاليات المهرجان خاصة الفقرات الخاصة بسباق الأطفال والحجاي، والعرض المائي للزوارق (التجديف) وعرض رقصة الصقرية، بجانب المصارعة السودانية التي كانت مفاجأة المهرجان.

مشيرا إلى أن معرض النحت للفنان عبدالرحمن شنقل والمعرض الفوتوغرافي للمصور علاء خير وجدا تفاعلا كبيرا.
وتضمن المهرجان ورش عمل بعنوان (الحقوق الثقافية ودولة المواطنة و الدستور.. هل نحن بحاجة إلى استقلال جديد) تحدث فيها محمد مصطفى، وهشام عمر النور والأستاذة شامة الرشيد، إضافة إلى جلسة أخرى بعنوان “موسيقى الراب والريقي والهيبهوب ضمن حركة الشباب السوداني.. المزايا والعيوب”، تحدث فيها كمال يوسف، ممدوح طاهر فريد، مصطفى عبد السلام. وأدار الحوار في الجلستين، راشد مصطفى بخيت.

وأوضح صديق، أن المهرجان كان متنوعا وحاول مراعاة أغلب أذواق والرغبات، حيث اشتمل على فعالية بازار عرضت المنتجات والحرف والصناعات السودانية بالتزامن مع فعاليات شعبية وتراثية.

وشارك في البازار عبد الرحمن انتيكة،- سيدة فلكلور-5 fashion -Onaty fashion – بيرم جلابية  – محمد حمد للفخار – دفع الله للآلات الموسيقية الشعبية -غجرية – للإكسسوارات، ركن الشابات والشباب السودانيين.
وصاحب البازار حفل الدنقر بمشاركة فرقة حاجة بندقة للدنقر.

وشارك المركز القومي للجهاز الهضمي والكبد -مستشفى ابن سيناء- في مهرجان بلاد النور، بتوفير فحص وتطعيم مجاني كما اهتم الفريق الطبي بتوعية جمهور المهرجان بمخاطر التهاب الكبد الفيروسي.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.