آخر الأخبار

دعوات للتظاهر في السودان بعد دعم دولي لمبادرة أممية تهدف إلى الحوار

 

الخرطوم: سلانيوز

دعت نقابات مهنية وأحزاب سياسية سودانية إلى تنظيم مظاهرات جديدة اليوم الخميس للمطالبة بالتحول الديموقراطي والحكم  المدني.

ودعت لجان المقاومة وتجمع المهنيين السودانيين وقوى الحرية والتغيير عبر بيانات المتظاهرين بالتوجه إلى مقر القصر الجمهوري بوسط الخرطوم.

وقبل ساعات من بدء التظاهرات لم تقم السلطات الأمنية بإغلاق الجسور الرابطة بين مدن العاصمة الثلاث الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري والمؤدية إلى وسط الخرطوم، كما اعتادت على ذلك.

كما أن الشوارع المؤدية إلى مقر قيادة الجيش لا تزال مفتوحة أمام حركة سير السيارات قبل ساعتين من من أنطلاق الاحتجاجات.

وتأتي الدعوات للتظاهر بعد يوم من  إعلان مجلس الأمن الدولي دعمه لجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس لإجراء مفاوضات مع كافة الفرقاء السياسيين في البلاد.

وعقد المجلس جلسة مغلقة حول السودان بطلب من الولايات المتحدة الامريكية، وشدد المشاركون على ضرورة مشاركة كل الأطراف الفاعلة في المشاورات السياسية التي تجريها الأمم المتحدة.

وقال بيرتس إن مبادرة الأمم المتحدة هي المحاولة الأخيرة لإيجاد حل للأزمة السياسية في السودان.

ودعا المبعوث الأممي السلطات المسؤولة إلى عدم التعرض للمتظاهرين السلميين وإنهاء حالة الطوارئ والإجراءات الاستثنائية.

ورفض تجمع المهنيين السودانيين المبادرة الأممية وطالب بإبعاد قادة الجيش من المعادلة السياسية وتشكيل حكومة مدنية بالكامل.

وفي المقابل رحبت أحزاب وتيارات سياسية بالمبادرة الأممية وعدّتها البداية الصحيحة لحل الأزمة السياسية التي كادت أن تعصف بالبلاد.

وتشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار السياسي والأمني منذ أن أطاح قائد الجيش الفريق عبد الفتاح البرهان بالحكومة المدنية عبر انقلاب عسكري في أواخر أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.