آخر الأخبار

بمشاركة دولية.. انطلاق مؤتمر “اتفاق جوبا للسلام” بالسودان

الخرطوم- سلا نيوز

انطلقت بالعاصمة الخرطوم، الثلاثاء، مؤتمر “اتفاق جوبا للسلام” في السودان، بمشاركة دولية، في إطار المرحلة النهائية للعملية السياسية.

وبدأ المؤتمر برعاية الآلية الثلاثية التي تضم الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، ويستمر حتى 3 فبراير/ شباط المقبل.

ويشارك في المؤتمر ما يفوق  450 مشارك ومشاركة، أكثر من 350 منهم وصلوا من ولايات السودان المختلفة خاصة، تلك المتأثرة بالنزاعات المسلحة.

وجدد رئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان، فولكر بيرتس، التزام الآلية الثلاثية دعم الاتفاق الإطاري، وصولا لحل نهائي للأزمة السياسية في البلاد.

وقال في كلمته أمام المؤتمر، إن بعثة الأمم المتحدة موجودة بناء على رغبة الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري من المكونين المدني والعسكري لتيسير العملية السياسية النهائية.

من جانبه قال عضو مجلس السيادة، الطاهر حجر، في كلمته أمام المؤتمر، إن “الاتفاق الإطاري هو مرتكزنا للدولة المدنية الديمقراطية التي يسعى لها الجميع.”

ودعا حرج رئيس حركة جيش تحرير السودان، عبد الواحد محمد نور، ورئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان، شمال، عبد العزيز، للالتحاق بالسلام، ودعم الاتفاق السياسي النهائي.

والسلام هو أحد قضايا الاتفاق النهائي، التي اتفقت عليها الأطراف المدنية والعسكرية، وتشمل كذلك 4 قضايا أخرى وهي: العدالة والعدالة الانتقالية، والإصلاح الأمني والعسكري، ومراجعة وتفكيك نظام 30 يونيو 1989، وقضية شرقي السودان.

بموجب اتفاقية السلام التي وقعت في عاصمة جنوب السودان “جوبا” في أكتوبر/ تشرين الأول 2020، أصبحت للحركات المسلحة مشاركة في السلطة السياسية في الخرطوم، بجانب ترتيبات أخرى.

وفي 8 يناير/ كانون الثاني الجاري، انطلقت المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” المبرم في 5 ديسمبر/ كانون أول الماضي بين العسكريين والمدنيين، للوصول إلى اتفاق يحل الأزمة في البلاد.

وتهدف العملية السياسية الجارية إلى حل أزمة ممتدة منذ 25 أكتوبر 2021، حين فرض رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان إجراءات استثنائية منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

وقبل إجراءات البرهان الاستثنائية، بدأت بالسودان في 21 أغسطس/آب 2019 مرحلة انتقالية كان مقررا أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024 ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة وقَّعت مع الحكومة اتفاق سلام جوبا عام 2020.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.