آخر الأخبار

البرهان يبحث مع إيلي كوهين التعاون الأمني والعسكري

الخرطوم- سلا نيوز

عقد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبدالفتاح البرهان، مع وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، الخميس، مباحثات لتعزيز التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم والمجالات الأمنية والعسكرية.

وقال بيان صادر عن إعلام مجلس السيادة الانتقالي،  إن “وزير الخارجية الإسرائيلي الذي وصل الخرطوم اليوم في زيارة رسمية ليوم واحد، لسبل إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم.”

وأضاف البيان “تناول الاجتماع الدور الذي يلعبه السودان في معالجة القضايا الأمنية في الإقليم”.

وحث الجانب السوداني الجانب الإسرائيلي على تحقيق الاستقرار بين إسرائيل والشعب الفلسطينى

وكشفت هيئة البث الإسرائيلية، بأن “طائرة إسرائيلية تحمل الاسم (4 إيكس- سي يو زد) أقلعت من مطار بن غوريون شرق تل أبيب فجرا وتوجهت إلى السودان، قد هبطت في العاصمة الخرطوم”.

وأشارت هيئة البث إلى أن “هذه الزيارة تأتي على خلفية الأنباء عن استعداد السودان للتوقيع على (اتفاقيات أبراهام) للتطبيع بين إسرائيل والدول العربية والإسلامية”.

ونقلت صحيفة (هآرتس) عن مسؤول إسرائيلي بارز، قوله إن “السودان يستعد للتوقيع على اتفاق تطبيع للعلاقات مع إسرائيل”، مضيفا أن الاتصالات الجارية بين إسرائيل والسودان تتم بوساطة أميركية، وأن هذه الاتصالات حققت تقدما ملموساً بين الجانبين يبشر بقرب التوقيع على (اتفاقات أبراهام).

وأضافت الصحيفة، أن “العلاقات الجيدة بين القيادة السياسية الأمنية الإسرائيلية والسلطات العسكرية في السودان أحيت الجهود من جديد”.

وأعلن السودان في أكتوبر من عام 2020 عن نيته الانضمام إلى هذه الاتفاقيات، لكنه امتنع عن ذلك بعد وقوع انقلاب عسكري تسبب بتوقف الاتصالات العلنية بين البلدين.

وكان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان أول المبادرين بالتقارب مع إسرائيل، إذ التقى في فبراير/شباط 2020 رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتبي الأوغندية، وسط اعتراض من حكومة رئيس الوزراء وقتها عبد الله حمدوك التي عدت الخطوة تدخلاً في صلاحياتها على صعيد العلاقات الخارجية، واعتراض موازٍ من الأحزاب المشكلة للحكومة، ولبعضها مواقف مبدئية ضد التطبيع مع إسرائيل.

وعلى الرغم من تلك المواقف، مضى السودان بعد ذلك في طريق التطبيع من خلال التواصل المستمر بين الطرفين، وتوج ذلك بتوقيع وزير العدل في حكومة حمدوك في يناير/ كانون الثاني 2021 على إعلان اتفاقيات “أبراهام”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.