آخر الأخبار

السودان: اتفقنا مع إسرائيل على تطبيع العلاقات بين البلدين

الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت الخارجية السودانية،  الخميس، الاتفاق مع نظيرتها الإسرائيلية على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين.

واستقبل وزير الخارجية السوداني، نظيره الإسرائيلي، إيلي كوهين، بالعاصمة الخرطوم، وتطرقا خلال مباحثات مشتركة إلى تطوير علاقات البلدين.

وذكر بيان صادر عن الخارجية السودانية، “مواصلة للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، يرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية نهاء اليوم الخميس 2 نوفمبر 2023، بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات، التقى خلالها وزير الخارجية المكلف، علي الصادق وعدد من المسؤولين في الدولة.”

وأضاف، “كما التقى في ختام الزيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان. تطرقت المباحثات بين الطرفين إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم. وتم الاتفاق على المضي قدما في سبيل تطبيع علاقات البلدين.”

وتابع، “حث الجانب السوداني الطرف الإسرائيلي العمل على تحقيق الاستقرار والسلام بين بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.”

من جانبها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية في وقت سابق، إن طائرة خاصة وصلت اليوم الخرطوم، ونقلت عن مسؤول إسرائيلي لم تسمه أن “السودان في طريقه للتوقيع رسميا على اتفاقيات إبراهام (للتطبيع)”.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني 2021، زار كوهين الخرطوم بصفته وزيرا لشؤون الاستخبارات في حكومة بنيامين نتنياهو آنذاك، وكان أول وزير إسرائيلي يزور السودان.

وأواخر 2020، أعلنت إسرائيل والسودان تطبيع العلاقات بينهما، بعد تعهّد الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب بإزالة اسم البلد العربي من قائمة ما تعتبرها واشنطن “دولا راعية للإرهاب” وتقديم مساعدات للخرطوم.

إلا أن السودان لم يوقع رسميًا حتى الآن على الاتفاقية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.