آخر الأخبار

جمعية حقوقية: القضاء المغربي يحكم بسجن 15 مهاجرا سودانيا

الخرطوم- وكالات

أعلنت جمعية حقوقية أن القضاء المغربي حكم بسجن 15 مهاجرا غير نظامي يحملون الجنسية السودانية، بين سنتين و4 سنوات على خلفية اقتحامهم السياج الحدودي لمدينة مليلية الخاضعة لسيطرة إسبانيا في يونيو/ حزيران الماضي.

صرحت بذلك الجمعية المغربية لحقوق الإنسان (غير حكومية) في تدوينة عبر حسابها على فيسبوك، الثلاثاء، بينما لم يصدر تعليق فوري من السلطات المغربية.

وفي 24 يونيو الماضي، تسببت محاولة نحو ألف مهاجر من جنسيات مختلفة لاقتحام مليلية الخاضعة للسيطرة الإسبانية بمصرع 23 منهم، بينما تقول السلطات المغربية إنهم استخدموا العنف ضد قوات الأمن.

وقالت الجمعية: “رفعت محكمة الاستئناف بالناظور عقوبة السجن ضد 3 مهاجرين إلى 4 سنوات، كما حكمت بـ 3 سنوات سجنا نافذا ضد 5 مهاجرين، إضافة إلى إقرار العقوبة بحق 7 مهاجرين ما بين 2 و3 سنوات”.

ووصفت هذه الأحكام بـ”القاسية جدا”، مشيرة إلى أن “التهم هي تسهيل خروج أشخاص من المغرب والدخول سرا للبلاد وإهانة موظفين عموميين بالتهديد واستعمال العنف أثناء قيامهم بمهامهم والإقامة غير الشرعية وحيازة أسلحة”.

وتعد هذه الأحكام نهائية ما لم يقدم أي اعتراض لمحكمة النقض (أعلى محكمة بالبلاد).

وبينما تؤكد السلطات المغربية عدم استخدامها الرصاص لمنع المهاجرين في مليلية، تنتقد منظمات حقوقية تعامل الرباط ومدريد خلال محاولة الاقتحام مطالبة الأمم المتحدة بالتحقيق في الحادث.

وتخضع مدينة مليلية الواقعة في أقصى شمال المغرب لإدارة إسبانيا، حيث تعتبرها الرباط “ثغرا محتلا” وتطالب مدريد بالتفاوض حول مستقبلها.

 

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.