آخر الأخبار

السودان يدعو لاستئناف الدعم التنموي الدولي

الخرطوم – سلا نيوز

دعا السودان، الأربعاء، إلى استئناف الدعم التنموي الدولي والمساعدات الإنسانية إلى البلاد، وفتح منافذ التمويل العالمية لمجابهة التحديات الاقتصادية.

ومساء الثلاثاء، وصل مبعوثون يمثلون الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة إلى الخرطوم، في زيارة مشتركة تستمر حتى 9 فبراير/ شباط الجاري.

وقدم وزير الخارجية، علي الصادق لدى لقائه الوفد بمقر الوزارة، “شرحا عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد والحوار السياسي الجاري حاليا بقيادة الآلية الثلاثية”.

وشدد الصادق، على “ضرورة اتفاق الأحزاب السياسية والمشاركين في العملية السياسية على وثيقة تؤدي إلى تكوين حكومة مدنية لمواصلة الانتقال الديمقراطي وإدارة البلاد إلى حين إجراء الانتخابات العامة”.

وأوضح أن المواطن السوداني “بحاجة لاستئناف العون التنموي والمساعدات الإنسانية الغربية، وفتح منافذ التمويل العالمية في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة”.

ومنذ أن حل قائد الجيش عبد الفتاح البرهان مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أوقفت أطراف دولية مساعدات التزمت بها تجاه الحكومة الانتقالية السابقة، منها دعم بـ 100 مليون دولار من البنك الدولي للأسر الفقيرة، و700 مليون دولار من الولايات المتحدة.

وأوقفت إجراءات البرهان وهو رئيس المجلس الانتقالي حاليا، مسار فترة انتقالية جاءت بعد عزل الرئيس عمر البشير، وكان مقررا لها أن تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024.

ونقلت الوكالة السودانية الرسمية عن المبعوثين الدوليين، تأكيدهم “ضرورة استعادة النظام الديمقراطي والحكم المدني في البلاد”.

كما أكد المبعوثون أن بلادهم “ستفرج عن العون التنموي والمساعدات، وأنهم سيواصلون الحوار الاستراتيجي مع السودان مباشرة بعد تكوين الحكومة المدنية”.

وللتوصل إلى اتفاق شامل بالبلاد، انطلقت في 8 يناير/ كانون الثاني الماضي، المرحلة النهائية للعملية السياسية بين الموقعين على “الاتفاق الإطاري” المبرم في ديسمبر/ كانون الأول 2022 بين مجلس السيادة الحاكم وقوى مدنية أبرزها قوى الحرية والتغيير.

وتشمل هذه المرحلة مناقشات بشأن 5 قضايا عالقة هي العدالة الانتقالية والإصلاح الأمني ومراجعة اتفاق السلام، وتفكيك نظام 30 يونيو/ حزيران 1989 (نظام عمر البشير) وقضية شرقي السودان.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.