آخر الأخبار

في أول عهد له بالقضية.. المدعي العام للجنائية الدولية يقدم تقريراً لمجلس الأمن حول دارفور

الخرطوم – سلا نيوز

يقدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان تقريره الدوري لمجلس الأمن حول ملف دارفور بعد غد الاثنين 17 يناير الجاري.

ويعد هذا التقرير هو الأول للمدعي العام كريم خان منذ تقلده للمنصب العام الماضي خلفاً للمدعية السابقة فاتو بن سودا.

وأدى المدعي العام الثالث للمحكمة، اليمين في 16 يونيو/حزيران 2021، لولاية مدتها تسع سنوات بعد أن انتخبته الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية.

وكان خان، وهو مواطن بريطاني، مستشاراً قانونياً في مكتب المدعي العام في المحاكم الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة ورواندا. عمل أيضاً محامي دفاع في قضايا مختلفة في المحكمة الجنائية الدولية، والمحكمة الخاصة بيوغوسلافيا والمحكمة الخاصة بسيراليون. وترأس مؤخراً التحقيق الذي صدر تكليف من “مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة” بإجرائه في الجرائم التي ارتكبها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر قبض على الرئيس المخلوع عمر البشير وعبدالرحيم محمد حسين وأحمد هارون المحبوسين الآن في سجن كوبر وعلي كوشيب المحتجز الآن في لاهاي في انتظار المحاكمة. وتتعلق الاتهامات الموجهة بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في دارفور وفي الخرطوم.

وأبدى محامون مستقلون عدم رضاهم عن الخطوات التي تتبعها سلطات الانقلاب تجاه الأمر، مؤكدين أن حكومة الفترة الانتقالية خطت خطوات ملموسة تجاه تسليم المطلوبين إلى المحكمة الجنائية الدولية. وقال طارق ابراهيم الشيخ المحامي، في مقابلة مع راديو دبنقا، إنه لا يتوقع حدوث خطوات ملموسة من سلطات الانقلاب، مشيراً إلى أن المكون العسكري الذي قام بالانقلاب الآن هو أحد المعوقات التي حالت دون تعاون البلاد مع المحكمة رغم وصول أول خطابات المحكمة الجنائية الدولية في وقت  مبكر إلى وزارة خارجية الحكومة. وطالب طارق في مقابلة مع راديو دبنقا “المجتمع الدولي إذا كان جاداً في تحقيق العدالة بالسودان بالضغط الجاد على السلطة الانقلابية لتسليم المطلوبين للمحكمة بصورة عاجلة”.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.