آخر الأخبار

السودان..ضوابط مشددة لمنح مفرقعات تفجير صخور

الخرطوم- سلا نيوز

أكدت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، الاثنين ، وجود تنسيق تام بين الشركة والقوات المسلحة، ووضع ضوابط مشددة في عمليات تجديد رُخص منح المفرقعات لشركات الإنتاج في مراحل تفجير الصخور.

وأوضح مدير الإدارة العامة للتخطيط والجودة وتقانة المعلومات بالشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، نزار عبده مكاوي خلال ورشة العمل المشتركة بين منسوبي الشركة وعدد من كبار الضباط من منسوبي سلاح الأسلحة والذخائر بالقوات المسلحة اليوم أوضح أن الشركات المسموح لها باستخدام المفرقعات هي الشركات التي دخلت مرحلة الإنتاج فقط.

مشيراً لوجود ضوابط صارمة تصاحب عمليات منح المفرقعات ومتابعتها داخل مقار الشركات.

مضيفاً أن جميع ملفات الشركات التي تستخدم المفرقعات موجودة في مكتب المفتش العام لمفرقعات السودان وعددها 20 شركة بجميع ولايات السودان.

ونوه مكاوي إلى إصدار دليل المتفجرات في قطاع التعدين سيتم توزيعه على كافة الشركات التي تستخدم المتفجرات قريباً، ويكون مرجعية في عمليات الضبط والرقابة على قطاع التعدين ومُلزماً لكل من يعمل في الصناعات التعدينية ولديه صلة باستخدام المتفجرات .

بدوره  قال العقيد الركن خالد محمد بابكر، إن زيارتهم للشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، تأتي في إطار الدورة الخاصة للضباط بتفتيش المفرقعات والمتفجرات وطريقة تداولها بين سلاح الأسلحة والذخائر والشركات، بالإضافة إلى استخدام المفرقعات في مجال التعدين وكيفية تداولها ونقلها واستخدامها.

ويهدف “دليل المتفجرات في قطاع التعدين” الذي أعده قسم المتفجرات والمواد الخطرة بالإدارة العامة للبيئة والسلامة، إلى إحكام العمليات المتعلقة بالاستخدام الفعال والآمن للمتفجرات، وتوضيح المهام والأدوار، بجانب تقليل الحوادث الناتجة عن استخدام المتفجرات، والتأكد من عدم تسرب المتفجرات للجهات غير المصرح لها.

وشدد دليل المتفجرات على ضرورة تطبيق اشتراطات السلامة المتعلقة بعمليات الحفر وطريقة الاستخدام واشتراطات التخزين والنقل والتخلص من المتفجرات التالفة أو منتهية الصلاحية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.