آخر الأخبار

طبيب سوداني يخترع جهازا منقذا لحياة الملايين

الخرطوم : سلا نيوز

نجح الطبيب السوداني رئيس قسم الطوارئ بأمريكا، علي عثمان زمراوي، في اختراع طبي فريد من نوعه بإمكانه إنقاذ ملايين المرضى في حالات عسر التنفس.

ويتعلق الاختراع بالخطوات الخمس الضرورية لفتح مسار تنفسي جراحي لإنقاذ المرضى و خاصة أن هذه الخطوات لابد أن تتم خلال (3 إلى 4) دقائق فقط و إلا فالعواقب وخيمة لأنه من المعروف أن الدماغ يتعرض للتلف الخطير أو الموت في غضون (3 إلى 5) دقائق بدون تنفس.

والمشكلة التي تواجه الأطباء خلال هذه الخطوات أنها تستغرق ثلاث دقائق وأنها إذا لم تكن صحيحة فيتطلب ذلك إعادة الخطوات منذ البداية و بالتالي عدم نجاة المريض في الغالب.

ولذلك كانت أهمية الاختراع في أنه يضمن صحة فتح المسار التنفسي جراحيا منذ أول خطوة له، وذلك لأنه جهاز مصمم بكاميرا تجعل الطبيب يشاهد عملية فتح المسار التنفسي التي يقوم بها داخل جسم المريض بالفيديو ليتأكد من صحة الخطوة الأولى، و بالتالي صحة بقية الخطوات مما قد ينقذ ملايين المرضى حول العالم.

والطبيب علي عثمان زمراوي يعمل على ثلاثة اختراعات طبية أخرى، كما أنه ينتمي لعائلة من الرواد و العباقرة فأحد اخوانه هو عمر عثمان زمراوي وزير النقل و المواصلات بولاية إلينوي الأمريكية و الحائز على عدة جوائز تميز على عمله كوزير بالولاية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.