آخر الأخبار

خارجية السودان ترحب بوقف إطلاق النار على المدى القصير

الخرطوم- سلا نيوز

أعلنت الخارجية السودانية، الأحد، ترحيبها باتفاق وقف إطلاق النار على المدى القصر، والترتيبات الإنسانية، بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وذكرت الخارجية في بيان، “تعرب وزارة الخارجية عن ترحيبها باتفاق وقف إطلاق النار على المدى القصير والترتيبات الإنسانية الذي تم توقيعه بمدينة جدة السعودية مساء أمس السبت 20 مايو 2023 بوساطة سعودية أمريكية.”

وأضاف، “تؤكد وزارة الخارجية التزام حكومة السودان بما ورد في بنود الاتفاق وتأمل أن يحقق الاتفاق الأهداف التي تم توقيعه من أجلها، ويخفف معاناة الشعب السوداني البطل جراء الحرب التي فرضتها عليه المليشيا المتمردة.”

وليل السبت- الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء غد الاثنين على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدن أخرى شمالي وغربي البلاد.

وبين القائدين خلافات أبرزها بشأن المدى الزمني لتنفيذ مقترح بدمج “الدعم السريع” في الجيش، وهو بند رئيسي في اتفاق مأمول لإعادة السلطة في المرحلة الانتقالية إلى المدنيين.

وحين كان متحالفا مع حميدتي، فرض البرهان في 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2021 إجراءات استثنائية يعتبرها الرافضون “انقلابا عسكريا”، بينما قال هو إنها تهدف إلى تصحيح مسار المرحلة الانتقالية، ووعد بتسليم السلطة للمدنيين.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.