آخر الأخبار

الأمة القومي يدعو طرفي الصراع إلى التفاوض لإنهاء الحرب

الخرطوم- سلا نيوز

قال حزب “الأمة” القومي بالسودان، الجمعة، إنه لا خيار أمام الجيش وقوات “الدعم السريع” سوى الجلوس إلى طاولة التفاوض لإنهاء الحرب.

وأكد في بيان، “أنه لا خيار أمام المتقاتلين سوى الجلوس إلى طاولة التفاوض للوصول لحل ينهي الحرب اللعينة وتجنيب البلاد مزيدا من الخراب وضياع الأنفس”.

وجدد الحزب (ضمن الائتلاف الحاكم السابق) “موقفه الرافض للحرب”، مؤكدا “ضرورة ممارسة مزيد من الضغط لإيقافها بأسرع ما يمكن”.

وطالب طرفي النزاع بـ “ضرورة الالتزام بتعهداتهما الموقعة في جدة (بالسعودية)، والعودة لطاولة الحوار والالتزام بوقف إطلاق النار والعمل على حماية المدنيين”.

وأمس الخميس، أعلنت السعودية والولايات المتحدة تعليق محادثات جدة بين أطراف الصراع في السودان نتيجة “الانتهاكات الجسيمة والمتكررة” لوقف إطلاق النار المعلن بين الجانبين، وأحدث نسخه لـ5 أيام تنتهي مساء السبت.

والأربعاء، أعلن الجيش السوداني تعليق مباحثات جدة بسبب “عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات”.

وفي 26 مايو/ أيار المنصرم، أعلنت السعودية والولايات المتحدة اتفاق طرفي النزاع في السودان على تمديد اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع بينهما، لمدة 5 أيام إضافية.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، اندلعت في عدد من مدن السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح، معظمهم من المدنيين.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.