آخر الأخبار

البرهان: نؤكد ثقتنا في “منبر جدة” بما يقود إلى سلام مستدام

الخرطوم- سلا نيوز

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، ثقته في “منبر جدة بما يقود إلى سلام مستدام”، مشددا على ضرورة التزام قوات الدعم السريع بالخروج من الأعيان المدنية وفتح المسارات الإنسانية لضمان “نجاح” المفاوضات بين الطرفين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود، وفق بيان مجلس السيادة السوداني.

وذكر البيان أن البرهان “تلقى اليوم (الثلاثاء) اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود”.

وخلال الاتصال، أكد البرهان على “ضرورة التزام” قوات الدعم السريع بـ”الخروج من المستشفيات والمراكز الخدمية ومنازل المواطنين وفتح مسارات تقديم المساعدات الإنسانية حتى يحقق منبر جدة نجاحه”.

وأعرب رئيس مجلس السيادة السوداني عن شكره لـ”السعودية وتأكيد الثقة في منبر جدة بما يقود إلى سلام مستدام”، وفق البيان.

والأحد، دعت الرياض وواشنطن، الجيش السوداني و”الدعم السريع”، إلى الاتفاق مجددا على وقف جديد “فعال” لإطلاق النار، كاشفة عن عدم مغادرة ممثلي الطرفين للمملكة، بعد ما أعلن الجيش تعليق مشاركته في مباحثات جدة بسبب ما قالت إنه “عدم التزام قوات الدعم السريع بتنفيذ بنود الاتفاق واستمرار الخروقات”.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، ترعى السعودية والولايات المتحدة مفاوضات بين الجيش و”الدعم السريع” بمدينة جدة نجحت في الوصول لهدنة بين الجانبين، غير أنه جرى تعليقها مطلع يونيو/ حزيران الجاري، نتيجة “الانتهاكات الجسيمة والمتكررة” لوقف إطلاق النار المعلن بين طرفي الصراع.

ويتبادل الطرفان السودانيان اتهامات ببدء القتال أولا وارتكاب خروقات خلال سلسلة من الهدنات لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، والتي خلَّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في أحد أفقر دول العالم.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.