آخر الأخبار

آبي أحمد: لا يجوز فصل الشعبين السوداني والإثيوبي مهما كانت الظروف

 

الخرطوم – سلانيوز

عبر آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، عن تقديره  للأواصر و الروابط التاريخية العميقة التي تربط الشعبين الشقيقين السوداني والإثيوبي.

وقال آبي أحمد إنه “لا يجوز فصل الشعبين مهما كانت الظروف وسوف نسعى ببذل قصارى جهدنا للحفاظ عليها ولتعزيزها بما فيه خير البلدين”.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي على صفحته بـ(تويتر): “يسعدني أن أرحب اليوم بالجنرال محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة في جمهورية السودان الشقيقة بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن الشعب الإثيوبي قاطبة لزيارتة الكريمة إلى بلده الثاني إثيوبيا”.

ووصل نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو اليوم (السبت) إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وكان في استقباله بمطار بولي الدولي وزير الدفاع الإثيوبي أبراهام بلاي ومدير المخابرات وعدد من المسؤولين في الحكومة الإثيوبية إلى جانب طاقم السفارة السودانية بأديس ابابا يتقدمهم السفير جمال الشيخ.

وتأتي زيارة السيد نائب رئيس مجلس السيادة والوفد المرافق له إلى إثيوبيا لبحث مسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين في المجالات كافة. ومن المقرر أن يجري الفريق أول دقلو محادثات مع عدد من المسؤولين في جمهورية إثيوبيا.

وقبل يومين حث رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد على قيام كل من إثيوبيا ومصر والسودان بتغيير خطاباتها بشأن سد النهضة، وشدد على ضرورة أن يركز الخطاب على بناء السلام والتعاون والتعايش والتنمية لشعوب الدول الثلاث ودون إضرار أي منهم بالآخر.

وقال في رسالة نشرها على حسابه على موقع تويتر إن بلاده تتطلع إلى بناء اقتصاد حديث قائم على الزراعة والصناعة، وتحرص في الوقت نفسه على حماية البيئة من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي.

وأشار إلى أن سد النهضة لن يكون مفيدا لبلاده فحسب، وإنما أيضا للسودان ومصر. وقال إن السودان سيستفيد منه لأنه “سيوفر له حماية كبيرة من الفيضانات المدمرة ومن تداعيات شح المياه في أوقات الجفاف”.

ورأى أن مصر أيضا ستستفيد من الحفاظ على المياه عند سد النهضة بدلا من ضياع مليارات الأمتار المكعبة من المياه في التبخر وفي السهول. كما أن سد النهضة سيساعد في منع الانسكابات في المستقبل والتي تتجاوز

 

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.