آخر الأخبار

مجلس السيادة يقف على مخرجات مؤتمر أصدقاء السودان بالرياض

الخرطوم – سلا نيوز
التقى أعضاء مجلس السيادة الانتقالي د. الهادي إدريس ومالك عقار والطاهر حجر في اجتماع مشترك اليوم السبت، مبعوث مملكة النرويج الخاص للسودان وجنوب السودان أندريه إستيانس.
وأكد ممثلو دول أصدقاء السودان، الأسبوع الماضي في اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض، الالتزام بمواصلة الجهود المشتركة لتحقيق الاستقرار الدائم في السودان. وناقش الاجتماع الجهود المشتركة لدعم استقرار وازدهار السودان، بحضور ممثلين من كل من الإمارات، وأميركا، وبريطانيا، وألمانيا، وجمهورية فرنسا، والسويد، والنرويج، بالإضافة إلى المسؤولين المعنيين من منظمة الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، وجامعة الدول العربية، ومجموعة البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي.

وناقش اجتماع الرياض، سبل تعزيز التنسيق المشترك لدعم كل الجهود التي تضمن الانتقال السلمي السياسي في السودان، بالإضافة إلى دعم جهود بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية «يونيتامس».

وأوضح المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان، في تصريح صحفي، إنه أطلع أعضاء مجلس السيادة، خلال اللقاء على مخرجات مؤتمر أصدقاء السودان الذي عقد بالعاصمة السعودية الرياض، إضافة إلى نتائج زيارته لجمهورية مصر العربية.
وأضاف، أن اللقاء استعرض الوضع الأمني في إقليم دارفور على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها بعض المناطق. وأكد ضرورة وضع المعالجات اللازمة لأحداث العنف في الإقليم.
وقال اندريه إستيانسن، إن اللقاء تطرق للوضع السياسي الراهن بالسودان، مشيراً إلى اتفاق الجميع على أن المخرج من الأزمة الحالية، لن يتم إلا عبر حوار شامل دون إقصاء لاستعادة المسار الانتقالي، واستئناف عملية التحول الديمقراطي والوصول للانتخابات بنهاية الفترة الانتقالية.
وأكد المبعوث النرويجي، أهمية دعم عملية الحوار الحالية التي تتولى تسهيلها البعثة الأممية المتكاملة لدعم الفترة الانتقالية في السودان “يونيتامس” عبر دعمها للمبادرات الوطنية المختلفة، مؤكداً دعم النرويج للحوار السوداني، واستعدادها، بالتعاون مع الشركاء، لدعم الفترة الانتقالية عبر حزمة من مشاريع التنمية.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.