آخر الأخبار

الاتحاد الأفريقي يؤكد استعداده للمساهمة فى معالجة أزمة السودان

الخرطوم – سلا نيوز

أكد الاتحاد الأفريقي اهتمامه بالتطورات الجارية في السودان، مبدياً استعداده للمساهمة في معالجة الأزمة في إطار تعظيم الحلول الأفريقية.
وأطلع نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، خلال لقاء جمعها في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور مدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي البروفيسور محمد الحسن ولد لبات، أطلعه على تطورات الأوضاع فى السودان خاصة في ما يتعلق بالأزمة السياسية في البلاد، كما أطلعه على جهود الحكومة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.

وكان الاتحاد الأفريقي  قد أبدى منتصف شهر يناير الجاري، استعداده لدعم التوافق السياسي بين كل الأطراف في السودان للخروج من الأزمة، وذلك خلال زيارة لوفد من الاتحاد إلى الخرطوم بعد أيام من إطلاق الأمم المتحدة مشاورات أولية بين الأطراف السودانية
وعبّر نائب رئيس مجلس السيادة، خلال لقائه، موسى فكي عن تقدير السودان للدور الذى يضطلع به الاتحاد على مستوى القارة الافريقية، لاسيما في السودان لتعزيز الاستقرار.
وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قرر الاتحاد تجميد مشاركة السودان في أنشطته، بعد يومين من “استيلاء الجيش السوداني على السلطة وحل الحكومة الانتقالية” بينما دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، الاتحاد الأفريقي إلى إنهاء تجميد عضوية الخرطوم في المنظمة القارية.
ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي ينزل السودانيون إلى الشوارع للاحتجاج على إجراءات استثنائية، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحلّ مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين وعزل رئيس الحكومة حمدوك، واعتقال مسؤولين وسياسيين
وبلغ عدد قتلى المظاهرات في السودان 73 ومئات الجرحى والمعتقلين في معتقلات الأجهزة العسكرية والأمنية.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.