آخر الأخبار

انطلاق منتدى المياه الثاني في عنتيبي

بعض جلساته تُعقد افتراضياً

الخرطوم – سلا نيوز

عقدت الهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) بالتعاون مع الدول الأعضاء وشركاء التنمية، أمس، منتدى المياه الثاني في عنتيبي بأوغندا، الذي ينتهي غداً تحت شعار (المياه الجوفية من أجل الصمود).

وينظم قسم الزراعة والبيئة للإيقاد منتدى المياه الثاني هذا العام لمناقشة محاور المياه الجوفية من أجل السلام واستقرار المياه الجوفية لتغير المناخ والقدرة على التكيف مع الجفاف، المياه الجوفية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، الابتكار في تمويل المياه الجوفية والتنمية التكنولوجية، كما يناقش المنتدى بناء القدرات في المياه الجوفية.

وكان منتدى المياه الأول قد نظمته إدارة موارد المياه الداخلية التابع للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) في نيروبي ـ كينيا، العام 2014م بحضور ما يقارب 500 مندوب يمثلون قطاع المياه في سبع من الدول الأعضاء بالهيئة، وركز على الضرورة الملحة للتعاون الإقليمي في إدارة الموارد المائية، كما سلط الضوء على ضرورة تعزيز الحوار والتفاهم وزيادة التعاون في جميع برامج إدارة المياه وإشراك شركاء التنمية في هذه المبادرات بالإضافة إلى بناء توافق في الآراء بشأن إدارة المياه الإقليمية.

ويتيح المنتدى فرصة لدول الإيقاد، وأصحاب المصلحة والقطاع الخاص وشركاء التنمية لمناقشة المياه الجوفية ودورها في التنمية المستدامة للمنطقة، بجانب توفير الفرصة لدعم المشاريع والبرامج المتعلقة بالمياه الجارية والمخطط لها وتوفير السبل لصانعي السياسات والخبراء التقنيين والجهات الفاعلة في القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني وغيرها للمساهمة في تطوير برنامج الإيقاد للمياه الجوفية الذي يتماشى مع الاستراتيجية الشاملة للهيئة، إلى جانب عرض فرص للاستثمار والابتكارات الجديدة والناشئة في تنمية المياه الجوفية وإدارتها.

ويشمل برنامج منتدى الإيقاد الثاني للمياه مشاركة المتحدثين الرئيسيين من الدول الأعضاء في الهيئة، إلى جانب المؤسسات الأكاديمية والبحثية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمجموعات الاقتصادية الإقليمية الأخرى وشركاء التنمية، كما يشمل برنامج المنتدى حلقات للنقاش وتقديم أوراق ومعارض وأنشطة مصاحبة، بالإضافة لعقد دورة تدريبية للمهنيين الشباب.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الذي يستمر حتى ٢٧ من يناير الجاري تعقد جلساته في فندق امبريال غولف فيما تعقد عدد من الجلسات افتراضيا. ويستضيف المنتدى الذي تنظمه إدارة المياه الداخلية للايقاد متحدثين رئيسيين من دول المنظمة ومؤسسات أكاديمية ومنظمات مجتمع مدني والقطاع الخاص إلى جانب منظمات ومؤسسات دولية وإقليمية أخرى.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.