آخر الأخبار

محتجون يطالبون برحيل “يونتيامس” والبعثة تستنكر

الخرطوم – سلا نيوز

نظم المئات وقفة احتجاجية أمام مقر البعثة الأممية “يونتيامس” بالخرطوم، رفضا لـ – ما أسموه – التدخلات الأجنبية في شؤون البلاد.

وحمل المحتجون لافتات مدون عليها عبارات أبرزها “احترام السيادة الوطنية” و”القرار الوطني أو الرحيل” و”لأننا دولة ذات سيادة نرفض تدخلكم في شؤوننا الداخلية”.

كما رددوا هتافات أبرزها “ما عايزينك (لا نريدك) يا فولكر وما تدخل يا فولكر”، في إشارة لممثل الأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة يونيتامس، فولكر بيرتس.

وكان رئيس البعثة الأممية المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان (يونيتامس) فولكر بيرتس، قد أطلق ما يسميه مشاورات للخروج من النفق المظلم الذي تمر به البلاد.

وخلال الأسابيع الماضية تواصل بيرتس مع عدد من القوى السياسية والمدنية، دون نتائج على السطح حتى الآن، فيما قبل مجلس السيادة الانتقالي منح المبعوث الأممي مهلة 4 أسابيع  قد طلبها الثاني لإتمام مشاورات محلية، وذلك حتى يتمكن من التجهيز للمبادرة بشكلها النهائي.

وكانت تيارات قد قبلت المبادرة وانخرطت في التباحث حولها، فيما رفضتها أخرى بينها تجمع المهنيين السودانيين ومن الحزب الشيوعي، ولجان المقاومة، بينما تراها تيارات إسلامية تدخلاً في سيادة الدولة والتدخل الأجنبي

من جهتها قالت بعثة الأمم المتحدة إن مجموعة تظاهرت أمام مقر البعثة في الخرطوم مطالبة بطردها.

وأكدت في تغريدة عبر تويتر على دفاعها عن حرية التجمع والتعبير، مشيرة إلى أنها عرضت على المتظاهرين استقبال وفد منهم في مقرها إلا أنهم رفضوا ذلك.

وأوضحت البعثة أنها موجودة هنا بناءً علي طلب السودان وبتفويض واضح من مجلس الأمن (2524).

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.