آخر الأخبار

بعد ربع قرن.. اعتماد جون غودفري أول سفير أمريكي في السودان

الخرطوم – سلا نيوز

أعلن البيت الأبيض، اليوم (الخميس)، اعتماد ترشيح جون غودفري، كأول سفير أمريكي في السودان، وذلك منذ عقود.

ويشغل غودفري، وهو مسؤول مهني بارز في الخارجية، حالياً منصب منسق وزارة الخارجية بالوكالة لشوؤن مكافحة الإرهاب، والمبعوث الخاص للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

وشغل غودفري العديد من المناصب في أرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال عمله بالخارجية، وقد عمل من عام 2013 حتى 2014 رئيساً لموظفي نائب وزير الخارجية آنذاك، وليام بيرنز، الذي يشغل حالياً منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) في إدارة بايدن.

ولمدة ربع قرن، لم تتبادل الولايات المتحدة والسودان سوى قائمين بالأعمال، ودبلوماسيين أقل مرتبة من سفير، لرئاسة سفاراتهم، مما يعكس العلاقات الفاترة بين البلدين.

وصف مسؤول أمريكي مطلع على المسألة غودفري باعتباره اختياراً ذكياً لمنصب السفير، قائلاً إنَّ خبرته في الشرق الأوسط ستكون ميزة بالنظر إلى النفوذ الكبير الذي تتمتع به السعودية والإمارات وقوى شرق أوسطية أخرى في السودان.

وذكر البيت الأبيض، في بيانه، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن عزمه على ترشيح الأفراد التالية أسماؤهم لأدوار دبلوماسية رئيسية في إدارته، مايكل أدلر، مرشح لمنصب السفير فوق العادة والمفوض لدى جمهورية جنوب السودان، وجون غودفري المرشح لمنصب السفير فوق العادة والمفوض لدى جمهورية السودان، بحسب وكالات.

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.