آخر الأخبار

تركيا “تتحف” قصر السلطان علي دينار ببوابة جديدة

سلا نيوز – الخرطوم

بدأت منظمة “تيكا” التركية إنشاء البوابة الجديدة لمتحف قصر السلطان علي دينار بحاضرة ولاية شمال دارفور مدينة  الفاشر، توطئة لافتتاح القصر أمام الزوار والسياح.

ويقع قصر السلطان علي دينار في قلب مدينة الفاشر قصر آخر سلاطين دارفور، السلطان علي دينار الذي توفي منذ نحو قرن، والذي تحول إلى متحف يحوي مقتنيات السلطان الذي حكم الاقليم بين عامي 1891 و1916.

وتبنت جمهورية تركيا  عبر منظمة “تيكا” التركية عمليات ترميم وإعادة تأهيل متحف قصر  السلطان علي دينار بالفاشر وفق أحدث الطرق  بإشراف مختصين من هيئة الآثار والمتاحف التركية والسودانية.

وأكد والي شمال دارفور الجنرال نمر محمد عبد الرحمن، خلال إزاحته اليوم السبت الستارة عن حجر الأساس للبوابة الرئيسية الجديدة  للمتحف، أكد أن إنشاء البوابة الجديدة للمتحف يأتى مكملاً للمرافق والخطوات الجارية بالمتحف توطئة لافتتاحه، واصفاً الفعالية بأنها كبيرة وتعيد عبق التاريخ الي شمال دارفور وإلي دائرة الحدث والاهتمام العالمي.

وأشاد بالجهود التي قامت بها دولة تركيا تجاه ترميم وإعادة تأهيل متحف قصر السلطان علي دينار بالفاشر الذي اكتمل العمل فيه تماماً، وتم تسليمه لهيئة الآثار والمتاحف السودانية في احتفال مشهود بالخرطوم.

ووعد نمر بمعالجة التشوهات الموجودة في محيط متحف قصر السلطان علي دينار خاصة مباني وزارتي الصحة والمالية وتقديم كل ما يلزم للحفاظ على إرث السلطنة حتى تتوارثه الأجيال المقبلة

إلى ذلك  عبر السلطان أحمد دينار سلطان عن شكر وتقدير أهل دارفور لدولة وشعب دولة تركيا وللرئيس رجب طيب أردوغان لما قدموه من دعم  واهتمام بتاريخ السلطان علي دينار، واصفا ذلك الاهتمام بأنه  يعبر عن مكانة السودان وشعبه لدى  دولة تركيا حكومةً وشعبا.

وأعرب عن أمله في أن يتمكن الرئيس التركي رَجَب طيّب أردُوغان من حضور افتتاح متحف وقصر السلطان علي دينار.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.