آخر الأخبار

لجنة أطباء السودان تعلن مقتل شخص وأنباء عن وقوع إصابات

الخرطوم – سلا نيوز

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية مقتل متظاهر إثر إصابته في الصدر من قبل القوات الأمنية أثناء مشاركته في مليونية 30 يناير بمواكب الخرطوم.

وقالت في بيان إن المتوفى يدعى محمــد يوسف إسماعيل (27) سنة لم تحدد كيفية إصابته.

وشهدت منطقة وسط الخرطوم عمليات كر وفر بين المحتجين والقوات الأمنية، استخدمت فيها الثانية العنف المفرط بإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة والقنابل الصوتية لتفريقهم، ما أدى إلى سقوط مصابين، حسب ما أكد شهود عيان، فيما شهدت منطقة شرق النيل مطاردات واشتباكات بين القوات الأمنية ومحتجي شرق النيل والجريف شرق أمام تقاطع صينية مستشفى شرق النيل، فيما أفاد مراسل (سلا نيوز) بوجود مواجهات عنيفة في مناطق أم درمان، ومواجهات بين المحتجين والشرطة في منطقة بحري.

وضرب المحتجون بقرار لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم حظرها التجمع في منطقة وسط الخرطوم  الواقعة من السكة حديد جنوبا حتى القيادة العامة شرقا وحتى شارع النيل شمالاً، ضربوا به عرض الحائط.

ويشهد السودان احتجاجات منذ انقلاب 25 أكتوبر/ تشرين الأول الذي شهد عزل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قبل إعادته إلى منصبه. ويطالب المتظاهرون بألا يكون للجيش دور في الحكومة خلال فترة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات حرة، كما يطالبون بالقصاص لمن حصدتهم آلة السلطة الانقلابية الأمنية.

وقال شهود عيان إن الثوار اخترقوا الطوق الأمني المضروب في الطرق المؤدية إلى القصر الجمهوري.

وقالت لجنة إن السلطة الانقلابية تواصل انتهاكاتها ضد الإنسانية بعنف مفرط.

وانطلقت احتجاجات اليوم في عدة مدن سودانية، أبرزها الخرطوم، أم درمان، الخرطوم بحري، ود مدني، عطبرة، الدامر، مدني، العقدة المغاربة، الدويم، ربك، كوستي، القضارف، كسلا، بورتسودان، الأبيّض، نيالا، زالنجي، دنقلا عبري والفاشر.

وقالت اللجنة في بيانها “شعبنا يسير المواكب السلمية باستمرار ويستخدم كل أدوات المقاومة اللا عنفية المكفولة في كل القوانين والدساتير المحلية والدولية من أجل أن يقيم دولة الحرية والديموقراطية والعدالة”.

وأضافت “إلا أنه ظل يُجابه بالآلة العسكرية المغتصبة للسلطة بأبشع الجرائم مما أدى لفقدان 79 شهيداً منذ يوم الانقلاب وحتى هذه اللحظة”.

 

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.