آخر الأخبار

الخرطوم عاصمة للمرأة العربية “2022 – 2023”

الخرطوم – سلا نيوز

أعلنت لجنة المرأة العربية الخرطوم عاصمةً للمرأة العربية ٢٠٢٢- ٢٠٢٣ في دورتها الحادية والأربعين. جاء ذلك في اجتماع ترأسه وزير التنمية الاجتماعية الأستاذ أحمد آدم بخيت اليوم الاثنين عبر المنصة الرقمية، وبحضور وزراء ورؤساء وفود الدول العربية والآليات الوطنية المعنية بالمرأة والوفود من المنظمات العربية والدولية.

ويتعرض سلام وأمن المرأة في السودان، أثناء وبعد الاحتجاجات لتهديد كبير في ظل الانتشار المتزايد للقوات المسلحة في مختلف المدن وسيطرة الجيش على الحركة، الضرب والتحرش الجنسي في الشوارع، كما تواجه النساء في مناطق النزاع ومخيمات النزوح تهديدات متزايدة بالعنف الجنسي مع غياب خدمات الحماية والدعم في هذه المناطق، ويؤدي تقييد الحركة وإغلاق الإنترنت – أحياناً – إلى إعاقة وصول المرأة إلى المعلومات والرعاية الصحية والحماية من العنف الجنسي.

وقتلت وأصيبت عشرات المتظاهرات بسبب الاستخدام المفرط للقوة من قبل القوات الأمنية المشتركة خلال الاحتجاجات التي يشهدها السودان.

وقد شاركت في الاجتماع المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة السيدة سوزان ميخائيل ومساعد الأمين العام للشؤون الاجتماعية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية والسيدة هيفاء أبو غزالة، بالإضافة إلى ١٢١ من وزراء ورؤساء الآليات واللجان الوطنية المعنية بشؤون المرأة في الدول الأعضاء والمنظمات الإقليمية والدولية المعنية.

وتضمن جدول أعمال الدورة ٤١ للجنة المرأة العربية عدداً من الموضوعات والقضايا والمبادرات التي طرقتها الامانة العامة بالتنسيق مع الدول الأعضاء من أجل النهوض بأوضاع المرأة في المنطقة العربية على كافة الأصعدة وحمايتها خاصة في ظل جائحة كوفيد١٩ والتغيرات المناخية والتكيف البيئي وأثرها على المساواة بين الجنسين والتي تتطلب استجابة سريعة وإعادة ترتيب الأولويات نظرا للأوضاع  الهشة التي تعاني منها بعض الدول العربية.

كما تضمن مناقشة التدابير التي اتخذت على المستوى الإقليمي لاحتياجات المرأة في كل كوفيد١٩ بما فيها مبادرات إقليمية حول التعامل المرن في ظل تغير المناخ والتكيف البيئي وأثره في تحقيق المساواة بين الجنسين وتوصيات مهمة، كما تطرق الاجتماع لعدة مواضيع في إطار حرص الأمانة العامة على تنفيذ أهداف أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ على المستوى الاقليمي والمراجعة الإقليمية +٥ لإعلان القاهرة للمرأة للتنمية المستدامة بعد خمس سنوات، بجانب النهوض بصحة المرأة في المنطقة العربية، وأنشطة اللجنة الفرعية للمساواة بين الجنسين لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة والتمكين الاقتصادي للمرأة وفعاليات عاصمة المرأة وتمكين المرأة الريفية، بالإضافة إلى عرض مشاريع استراتيجية وخطة عمل الشبكة العربية لوسيطات السلام – الاستراتيجية العربية لمناهضة العنف ضد المرأة.

 

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.