آخر الأخبار

إنشاء بورصة للذهب في السودان وفق القوانين العالمية

الخرطوم – سلا نيوز

أعلن مدير عام مصفاة الذهب مصطفى البكري كرار أن وزارة المالية صادقت بإنشاء بورصة للذهب. وقال إن صادرات الذهب أسهمت في الاقتصاد بـ 300 مليون دولار خلال موازنة العام 2021.

وتم تكوين اللجنة التسييرية لبورصة الذهب والمعادن  في يوليو 2021، بموجب قرار رقم 323 صادر من وزير المالية.

وأوضح كرار خلال المؤتمر الصحفي اليوم بوزارة المالية، إن السودان أكمل الشروط التي تؤهله لإنشاء بورصة وفق اللوائح والقوانين العالمية التي يجب أن تتوفر في سوق المداولات المعدنية.

وأبان – حسبما أفادت وكالة السودان للأنباء – أن الاعتمادية التي تمنح الذهب السوداني ختم الوصول إلى السوق العالمية بسويسرا هي نسبة الذهب الصافي، مؤكدا مطابقة مصفاة السودان للمصافي العالمية.

وقال في تنويره للجنة تسيير سوق المعادن (بورصة الذهب) إن المصفاة تعتمد خلال عملية استخراج الذهب على الاستفادة من المعادن المخلوطة بالذهب، والعمل على إنتاجية خالصة للذهب وفق المعايير العالمية، لافتا إلى أنه من ضمن الشروط التي وضعتها بورصة دبي لمنح السودان الاعتمادية تشتمل على فترة خمس سنوات عمل متتالية للمصفاة.

من جانبه قال شوقي عزمي محمود حسنين مدير عام سلطة تنظيم أسواق المال إن قيام بورصة للذهب يعمل على الحد من تهريبه، مضيفا أنه يسهم في دعم الاقتصاد الوطني والعمل على استقرار سعر الصرف، مبينا أن اللجنة أوصت بإتمام  جميع معاملات حصائل بيع الذهب عبر الجهاز المصرفي وفق شهادة ملكية تتيح له إجراء أي تصرف مالي.

وأضاف عزمي أن الترتيبات والشروط لطرح كراسة عطاء بورصة ذهب السودان اكتملت خلال هذا الأسبوع لشركات عالمية بمشاركة خبراء سودانيين لديهم خبرة عملية بالبورصة العالمية.

وعزا التأخير الذي صاحب أداء اللجنة إلى اتباع خطوات إستيفاء الشروط المطلوبة لقيام البورصة على أرض الواقع لمنح شهادة إيداع يتم بموجبها تسهيل المعاملة بين البائع والمشتري داخل البورصة لاختصار العمليات المعقدة على أن تتم خلال يوم تشمل توضيح وجهة الذهب بانتقال الملكية من طرف لآخر إن كان بغرض الاستثمار أو الصادر أو بغرض شراء احتياطي للبنك المركزي.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.