آخر الأخبار

السودان يعلن استعداده للتعاون مع خبير في حقوق الإنسان

الخرطوم – سلا نيوز
قال وزير العدل المكلف مولانا محمد سعيد الحلو، إن السودان مستعد لتقديم الدعم والمساعدات لتسهيل مهمة الخبير المعني بأوضاع حقوق الإنسان اداما ديانق.
ويزور الخبير المستقل الخرطوم في الفترة من 20-24 من شهر فبراير الجاري للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان خلال التظاهرات التي انتظمت السودان منذ الخامس والعشرين من أكتوبر 2021م ورفع تقرير بشأنها لمجلس حقوق الإنسان في يونيو 2022م إضافة إلى تقديم الإحاطة الشفوية عن مجريات الأحداث وحالة حقوق الإنسان في مارس2022م.
وتم تعيين أداما ديانق، بموجب القرار الصادر من مجلس حقوق الإنسان في دورته الاستثنائية الثانية والثلاثين بتاريخ 5 نوفمبر2021.
وأشار وزير العدل لدى لقائه الخبير لالتزام الحكومة بالعمل على تحقيق السلام العادل والشامل وإنهاء الحرب ومعالجة آثارها.
وعدد الوزير جهود الخبير في سبيل تعزيز وترقية حقوق الإنسان بعد تعيينه خبيراً معنياً بأوضاع حقوق الإنسان في السودان.
وأبان أن الحكومة الانتقالية سعت إلى الوفاء بتعهداتها الواردة في المواثيق الدولية والوثيقة الدستورية لعام 2019م لتحسين حالة حقوق الإنسان في السودان، وإيقاف الحرب وبناء السلام العادل والشامل والمستدام، ودعمت إلى الانتقال السياسي السلمي للسلطة وإنهاء النزاع بتوقيع اتفاقية جوبا لسلام السودان 2020م مع حركات الكفاح المسلح لوقف النزاعات ونبذ جميع أشكال العنف وإعمال مبدأ المساءلة وعدم الإفلات من العقاب وفقاً لما ورد في الوثيقة الدستورية.
وقال رئيس إدارة حقوق الإنسان مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان جمعة الوكيل الاعيسر إن اللقاء مع الخبير يأتي في إطار تعاون السودان مع الآليات الوطنية لحقوق الإنسان.
وقالت لجنة الاطباء المركزية في السودان إن العشرات قتلوا خلال الاحتجاجات الشعبية ضد الانقلاب العسكري في السودان، منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما جرح المئات.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.