آخر الأخبار

أسر معتقلي لجنة التفكيك تطالب بإطلاق بسراحهم فوراً أو محاكمتهم

اتهمت النيابة بالمماطلة

الخرطوم – سلا نيوز

طالبت أسر المعتقلين من أعضاء لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو بإطلاق سراحهم فوراً دون قيد أو شرط ومن غير أي تأخير، محملة السلطات مسؤولية أي ضرر يصيبهم.

وكانت السلطات السودانية قد نفذت حملة اعتقالات طالت عدداً من أعضاء لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الرئيس المخلوع عمر البشير، كان آخرهم عضو اللجنة طه عثمان، وأودعته داخل قسم شرطة الخرطوم شمال. وفتحت السلطات في مواجهة بعضهم بلاغات تحت طائلة القانون الجنائي.

بدوره، قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس السيادة السوداني الطاهر أبو هاجة إن القبض على بعض قيادات لجنة “إزالة التمكين” جرى بموجب إجراءات قضائية ولا يعد اعتقالا.

وأعربت أسر المعتقلين في بيان لها اليوم الأحد عن عميق قلقها من استمرار اعتقالهم بواسطة السلطات، وسعيها المحموم لتلفيق تهم جنائية لهم لإخفاء الطبيعة السياسية لاعتقالهم، حسب ما أورد البيان، مؤكدة أن جميع المعتقلين عرفوا بنزاهة اليد وصلابة الموقف في وجه كل مستبد وظالم، وهم الآن يقبعون في السجون بتهم باطلة وتنتهك غالب حقوقهم الأساسية.

وقالت أسر المعتقلين الـ(18) إن النيابة العامة تمارس في مواجهتهم مماطلة سياسية فاضحة، وتلقيهم في السجون دون التحري مع غالبهم، أو حتى تبصيرهم بطبيعة التهم في مواجهتهم، وعلى أي أساس نهضت. موضحة أن منهم من قضى (4) أشهر وغالبهم قضى قرابة الثلاثة أسابيع دون تمكينهم من مقابلة محامين أو أسرهم، أو حتى الاتصال لمعرفة أحوالهم.

ودعت – بحسب البيان – السودانيين والسودانيات كافة لرفع الصوت عاليا رفضا للاعتقال التعسفي ولتأسيس العدالة ولتجيير أجهزتها لخدمة أجندة السلطة الانقلابية التي تسعى لتكميم أفواه الشرفاء من أبناء هذا الوطن الذين وقفوا في وجه الظلم والاستبداد، ولم يحنوا رؤوسهم لغير خالقهم عز وجل.

يذكر أن المعتقلين هم:

  1. محمد الفكي سليمان
  2. خالد عمر يوسف
  3. طه عثمان إسحق
  4. وجدي صالح عبدو
  5. الطيب عثمان بوسف
  6. عبدالله سليمان
  7. سامي بلة ابراهيم
  8. زكريا حمزة محمد
  9. صالح على محمد
  10. نافع على محمد

11.عوض بشير إبراهيم

  1. محمد صلاح الدين عمر
  2. متوكل بشير محمد
  3. خالد محمد بشير
  4. فارس يحيى محمد

16 معاذ محمد عثمان

  1. عوض عبدالكريم
  2. سعد الدين محمد أحمد
شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.