آخر الأخبار

مدير قسم التصوير بقناة البلد خالد عركية لـ “سلا نيوز” :

 

هذا هو الفرق بين التصوير في استديو داخلي وخارجي

ليس من الصعب أن تكون مصور ولكن

 هذه هي (…) أنواع الكاميرات التي نعمل بها

حوار: محاسن أحمد عبدالله

دائما ما يكون هناك جنود مجهولون في مجال الإعلام يعملون خلف الكواليس في صمت بلا ضجيج ولا أضواء حرصون على تقديم محتوى مميز ومبهر للمشاهد يحتفي به، من بين هؤلاء الجنود المجهولين مدير قسم التصوير بقناة البلد الفضائية خالد محمد يوسف الملقب بـ(خالد عركية)، هو شخص طموح متفان في عمله يسعى لتقديم مادة إعلامية مرئية شيقة وجذابة.. التقيناه في هذا الحوار للحديث عن التصوير وأنواعه والمشاكل التي يمكن أن تواجههم كمصورين وقدرتهم على المواكبة والتطور في عالم التصوير لتقديم الأفضل والأجمل وغيرها من الأسئلة الأخرى.. نتابع ما جاء في الحوار..

بداية.. ما هو الفرق بين التصوير في استديو داخلي واستديو خارجي؟

التصوير في استديو داخلي مثل برامج المنوعات الخفيفة التي يكون فيها ضيف أو مذيعان اثنان أو مثل حوارات السياسيين التي تكون لقطاتها محدودة، لكن في الاستديو الخارجي يحتاج المصور لسرعة في الإيقاع لأن الاستديو يكون فيه عدد أكبر الأشخاص والتفاعلات يكون غير مرتب لها، مثال لذلك برنامج المنوعات والبرامج الغنائية الكبيرة الكبيرة تكون الحركة كثيرة والتركيز شديد مثل برنامج (يلا نغني).

متى كانت بدايتك مع التصوير؟

بدأت بالحفلات بعدها درست وتأهلت والحمدلله الآن من أول المؤسسين لقناة الهلال، وحاليا قناة البلد كمدير لقسم التصوير.

ماذا يحتاج المصور المبتدئ ليكون محترفاً؟

ليس كل شخص يحمل كاميرا يمكن أن يصبح مصوراً الأمر ليس صعبا، ولكن لابد من وجود الإحساس والتعلم من الأستاذة الكبار في هذا المجال بتعلم الأشياء الأساسية منهم بعدها يضع الشخص لمساته وبصمته ويكون الإحساس مختلف، مثلا نحن تعلمنا من الأستاذ مرغني عجيب وغيره من الأساتذة الذين نهلنا من معين خبرتهم ومعرفتهم.

هل للمصور تخصص معين؟

في الماضي كان المصور لديه تخصص واحد تخصص فتوغراف الآن المصور شامل يشتغل فوتوغراف وفيديو ومونتير ومخرج في السفريات خارج البلد ليضع رؤيته، لكن في النهاية التصوير رغبة بعدها يتم صقلها بالدراسة ثم الممارسة

ماهي أفضل أنواع الكاميرات؟

الآن شغالين بكاميرا (بي ام دبل يو ٤٠٠) وكاميرا (دي سات وايت انجل) ، طبعا العالم كل دقيقة في تطور لابد من مواكبته، الآن توجد كاميرا (الفور كي) هنا نشتغل تصوير كورة، ولكن عندما تشاهدون تصوير البي ان اسبورت تجدونه مختلفا تماما للحداثة والمواكبة في استخدام الكاميرات، لذلك إذا لم نواكب ستكون مشكلتنا كبيرة الآن البعض يعمل بكاميرا (الفايف دي) لأنها صغيرة والكوالتي عال، لكن من مشاكلها أنها تشتغل أشياء بسيطة ومحدودة.

هل لكاميرا الوثائقيات مواصفات مختلفة عن العادية؟

نعم.. كاميرات الأفلام الوثائقية ليست ككاميرات الأفلام القصيرة العادية حتى شكل الزوم يكون مختلفا.

أخيرا ؟

أولا أشكرك على هذه الفرصة ونصيحتي لأي شخص مبتدي يريد تحقيق شغفه في التصوير عليه الاجتهاد، الشكر لأستاذتنا الذين وضعوا لنا بصمة في مجال التصوير في السودان وإن شاء الله سنكمل المشوار ويواصل من هم بعدنا للأمام وستشاهدون الأحلى بعكس ما هو أجمل في بلدنا.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.