آخر الأخبار

مشاركات السودان في أمم أفريقيا.. لقب وحيد وأرقام في بطولة “الكان”

 

الخرطوم – سلا نيوز

يعد المنتخب السوداني لكرة القدم واحداً من أعرق المنتخبات الأفريقية وأكثرها تألقاً في منتصف القرن الماضي، غير أن إنجازات هذا الفريق لا تعكس تاريخه الكروي.

ورغم قلة عدد مشاركاته في بطولة كأس الأمم الأفريقية، يُحسب للمنتخب المُلقب بـ (صقور الجديان) أنه واحد من (14) منتخباً فقط، نجحوا في تدوين اسم بلادهم في السجل الذهبي للبطولة على مدار (32) نسخة، وأفلح في ترك بصمته مبكراً من خلال الفوز باللقب في النسخة السابعة التي استضافتها العاصمة الخرطوم في العام 1970.

ظهر منتخب السودان في النسخ الأولى للبطولة بصفته إحدى الدول المؤسسة لكأس الأمم الأفريقية، لكنه غاب لاحقاً عن الكثير من المسابقات، ليسجل ظهوره (8) مرات فقط في 1957 و1959 و1963 و1970 و1972 و1976 و2008 و2012.

عودة بعد غياب

المشاركة في البطولة الحالية بالكاميرون تعد التاسعة للمنتخب في النهائيات، وقد أوقعته القرعة في المجموعة الرابعة التي تضم إلى جانبه منتخبات مصر ونيجيريا وغينيا بيساو.

وعاد السودان إلى نهائيات الكان بعد غياب دام تسع سنوات، بعد أن كان آخر ظهور للفريق القومي في العام 2012 بالغابون وغينيا الاستوائية.

لقب وحيد

المنتخب السوداني نال اللقب مرة واحدة عام 1970 بالفوز في النهائي على غانا بنتيجة هدف دون مقابل في البطولة التي استضافتها العاصمة الخرطوم.

المركز الثاني

حصل المنتخب على المركز الثاني مرتين عامي 1959 و 1963، وخسر في المرتين أمام صاحب الأرض (مصر وغانا) على التوالي.

عدد المباريات

أدى صقور الجديان (24) مباراة في النهائيات أولها أمام مصر وآخرها أمام الكاميرون.. وهو بذلك فى المركز (22) من حيث عدد المباريات في النهائيات.

انتصارات المنتخب

فاز المنتخب في (7) مباراة فى النهائيات (إثيوبيا مرتين) وكل من (نيجيريا، الكاميرون، مصر، غانا، وبوركينا فاسو).

ويعد المنتخب السوداني من أقل المنتخبات تحقيقاً لنتائج الفوز في النهائيات مقارنة بالمشاركات.

ستة تعادلات

تعادل المنتخب في (6) مباراة في النهائيات، الكنغو برازفيل عام 1972 و زائير عام 1976 ومصر عام 1963.. المغرب مرتان عامي 1972 و 1976.

هزائم بالجملة

خسر المنتخب (11) مباراة فى النهائيات (مصر 3 مرات، كوت ديفوار 2 مرة، زامبيا 2 مرة، الكنغو برازفيل، نيجيريا، الكاميرون غانا).

أكبر انتصار

أكبر انتصار كان على حساب نيجيريا فى عام 1963 بنتيجة (0/4) سجل الأهداف الأربعة نصر الدين عباس جكسا هدفين وهدفا لكل من كوارتي ووزه.

أكبر هزيمة

أكبر هزيمة كانت بنتيجة (3×صفر) وجاءت أربع مرات أمام غانا في نهائي 1963 وأمام مصر وزامبيا والكاميرون في الدور الأول لبطولة 2008.

تشكيلة التتويج باللقب

ضمت تشكيلة منتخب السودان التي قادت الفريق القومي للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية في العام 1970 لاعبين مميزين منهم من رحلوا عن الفانية وآخرون أحياء وهم:

عبد العزيز عبد الله
السر  كاوندا
عوض كوكا
سمير صالح
أمين زكي
سليمان عبد القادر
محمودجيمس
بشري وهبة
بشارة عبد النظيف
عز الدين عثمان  ( الدحيش )
محمد  أحمد بخيت “الإسيد”
نصر الدين عباس ” جكسا ”
حساب الرسول عمر “حسبو الصغير”

علي ” قاقارين ”

بابكر  “سانتو ”

بشير عباس

عوض عبد الغني

محمد عبد الفتاح (زغبير)

النور عبد القادر

الشيخ عبد الكافي

نجم الدين حسن.

المتوفين

رحل من نجوم تشكيلة 1970 (8) لاعبين وهم.

أمين زكي

عوض كوكا

نجم الدين حسن

زغبير

سمير صالح

بشير عباس

الإسيد

بابكر سانتو.

شاركها على
اقرأ أيضًا
أكتب تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.